اسباب زيادة الوزن اثناء الدورة الشهرية

 

تعتبر مشكلة زيادة الوزن من المشاكل الشائعة لدى العديد من النساء أثناء فترة الدورة الشهرية، وإذا كانت المرأة لا تعرف السبب، فهذا يؤدي إلى الإحباط، وربما إلى الإكتئاب، وتعود زيادة الوزن لعدة أسباب فيزيولوجية ونفسية، حيث تحدث للمرأة خلال فترة الحيض الكثير من التغيرات، مثل ظهور البثور، وتشنجات البطن، وآلام العظام، ولكن تعد الزيادة في الوزن هي أكثر الأمور المزعجة التي تحدث للمرأة، خاصًة لمن تتبع حمية غذائية صحية، لذلك سوف نوضح لك خلال السطور التالية عدد من الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن عدد من الكيلوجرامات، كما سوف نقدم ايضًا بعض النصائح التي تساعدك لتفادي تلك الزيادة، والحفاظ على الوزن خلال تلك الفترة.

 

زيادة الوزن اثناء فترة الحيض

 

الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

 

متلازمة ما قبل الحيض

تؤدي متلازمة ما قبل الحيض لزيادة الوزن، وتكون بدايتها قبل فترة الحيض، بحوالي سبع أو خمسة عشر أيام، وتؤدي إلى الشعور بالحاجة إلى الطعام، والإكتئاب، والقلق، والتوتر، والانتفاخ، وهو ما يؤدي إلى اكتساب عدة كيلوجرامات من الوزن.

 

احتباس الماء فى الجسم

يعد احتباس الماء فى الجسم أحد الأسباب الأساسية التي تؤدي لزيادة الوزن أثناء فترة الدورة الشهرية، بسبب إحتفاظ أنسجة الجسم بالماء خلال تلك الفترة تحديدًا، وهذا يعود إلى حدوث تقلبات هرمونية أثناء الطمث، مما يؤدي إلى إنتفاخ يؤدي بدوره إلى إحتباس المياه.

 

الإكثار من تناول الطعام

تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية إلى الرغبة الملحة في تناول الطعام، وقد تشعر المرأة بأنها بحاجة إلى تناول الطعام بشدة طوال اليوم، وهو ما يؤدي لزيادة الوزن، وقد تكون زيادة طفيفة أو ملحوظة.

 

انخفاض معدل الماغنسيوم

تحدث زيادة في الوزن بسبب انخفاض معدل الماغنسيوم بالجسم أثناء فترة الحيض، كما ينخفض معدل الأنسولين في الجسم، وهو ما يجعل المراة ترغب في تناول أطعمة غنية بالسكر، لرفع مستوى الجلوكوز بالدم، وهو ما يؤدي لزيادة الوزن.

 

مشاكل الهضم

تصاب المرأة بالعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي أثناء فترة الطمث، مثل الانتفاخ، وعسر الهضم، والإمساك، وهو ما يؤثر على عملية التمثيل الغذائى، أو الأيض، لذلك ينخفض معدل حرق الدهون، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

 

نصائح تساعد على اجتناب زيادة الوزن أثناء فترة الحيض

  •   اتباع نظام غذائي متوازن وصحي، ويحتوي على عناصر متكاملة، مثل الفواكه والخضروات.
  •   ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي نصف ساعة يوميًا، للتخلص من الخمول والكسل.
  •   تقسيم الوجبات إلى خمس وجبات صغيرة، طوال اليوم، وفي وقت منتظم، للشعور بالشبع.
  •   التقليل من الملح في الطعام، لأنه يزيد من احتفاظ الجسم بالماء والسوائل.
  •   شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، خلال فترة الحيض، لحماية الجسم من تخزين الماء والسوائل.
  •   يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون، والحلويات، لأنها تقلل من معدل الحرق بالجسم، وتسبب زيادة في الوزن.
  •   يفضل التقليل من الكافيين، لأنه يعزز إفراز هرمون “الأندروفين”، خاصًة مع زيادة هرمون “الإستروجين” خلال تلك فترة الطمث، وزيادة الهرمونين معاً يجعل المرأة تشعر بشعور غير طيب.
  •   ادخلي أطعمة غنية بـ المغنسيوم في نظامك الغذائي، مثل الفراولة، والسبانخ، والبطاطس، والشوفان، والأفوكادو، والأناناس، والمكسرات، والشوكولاتة الداكنة، والتمر، والموز، والكاكاو.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author