بسبب المخاطر لا تحاولي إنقاص الوزن أثناء الحمل

زيادة الوزن أثناء الحمل في أغلب الأحيان يكون أمر طبيعي وصحي، إلا أن هذا لا يعني أننا نشعر، دائماً، بالرضا, ويمكن أن يكون اكتساب الوزن أثناء الحمل أمراً أصعب..

ربما قد تحاول بعض السيدات إنقاص أوزانهن، إلا أنه لابد من معرفة  أن عدم اتباع نظام غذائي، أو محاولة إنقاص الوزن أثناء الحمل، يمكن أن تكون له آثار سلبية على صحتكِ، وصحة طفلكِ.

أولا : لماذا تعتبر زيادة الوزن مهمة أثناء الحمل؟

قد تدعم زيادة الوزن أثناء الحمل الحوادث التي يمر بها جسمكِ، وتساعد طفلكِ على النمو، كما أن معدل الأيض الأساسي لديك (كمية الطاقة/ السعرات الحرارية اللازمة لأداء المهام الأساسية) يزيد بنسبة تصل إلى 20% أثناء الحمل، لأنكِ تنفقين المزيد من الطاقة في نمو إنسان آخر.

ومن هنا فلابد من معرفتك أن جسمكِ ينمو، لاستيعاب طفلكِ، ومساعدته على النمو، لذا يزداد حجم الرحم بشكل كبير مع نمو الجنين، فأنت في الواقع، تقومين بتكوين عضو جديد بالكامل لدعم طفلكِ (المشيمة)، التي تساعد على توفير العناصر الغذائية اللازمة له.

ثانيا : كيف يزداد وزنكِ بهذه الطريقة؟

طفلكِ: 3.6 كيلوغرامات.1

المشيمة: 900 غرام – 1.3 كيلوغرام.2

السائل الأمنيوسي: 900 غرام – 1.3 كيلوغرام.3

أنسجة الثدي: 900 غرام – 1.3 كيلوغرام.4

إمدادات الدم: 1.8كيلوغرام.5

تخزين الدهون: 2- 4 كيلوغرام.6

نمو الرحم: 900 غرام إلى كيلوغرامين اثنين.7

ثالثا : ماهو المقدار الوزن المثالي المكتسب أثناء الحمل؟

وفقاً للخبراء فإن مقدار الوزن، الذي يجب اكتسابه أثناء الحمل يعتمد جزئياً على وزنكِ قبل الحمل. فمثلا ، إذا كنتِ تعانين من نقص الوزن، فقد يكون من المناسب أن تكتسبي ما بين 12 إلى 18 كيلوغراماً. أما إذا كان وزنكِ متوسطاً، فقد يكون من المنطقي زيادة 11-15 كيلوغراماً. وفي حال كنتِ تعانين زيادة الوزن أو السمنة، فقد تكون زيادة الوزن بشكلٍ أقل هي الأفضل لحملك.

طبعا تكون زيادة الوزن أثناء الحمل ضعيفة وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث تكتسب العديدات ما بين 400 غرام، حتى  الكيلوغرامين ، إلا أن الأمور تزداد عادة في الثلثَيْن الثاني والثالث من الحمل، حيث تكسب كثيرات من 200 إلى 400 غرام كل أسبوع.

كما أنك تحتاجين فيتامين (د)، والكالسيوم والألياف والبوتاسيوم، وهذا يعني تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات والدهون الصحية.

رابعا: ماهي مخاطر محاولة إنقاص الوزن أثناء الحمل؟

إن فقدان الوزن، وعدم اكتساب كميات كافية من الوزن، يمكن أن تكون لهما آثار سلبية عليكِ وعلى طفلكِ، حيث إن فقدان الوزن أثناء الحمل ينطوي على مخاطر عدم كفاية نمو الجنين، وعدم إحداث التغيرات الطبيعية اللازمة للحمل، وفترة ما بعد الولادة.

وعندما يولد الطفل قبل الأوان أو بوزن منخفض، يكون هناك احتمال أكبر لمشاكل الرضاعة الطبيعية، وأمراض أخرى في وقت لاحق من حياة الرضيع والطفل، كما تشير الأبحاث إلى وجود علاقة بين انخفاض الأوزان عند الولادة، وتأخر النمو.

خامسا: كيف يتم التعامل مع زيادة الوزن أثناء الحمل؟

في حال كنتِ تشعرين بالإثارة بسبب زيادة الوزن أثناء الحمل، فيجب عليكِ التفكير في معالجة ذلك مع مقدم الرعاية الصحية. كما أنه من المناسب في هذه الظروف ألا تضطر المرأة الحامل إلى رؤية وزنها، خلال أي من زياراتها للطبيب حتى تبقى مرتاحة نفسيا وجسديا.

يمكنك أيضا قراءة More from author