بدائل للأرز الأبيض في رمضان

يعتبر الأرز الأبيض الأكثر استخداماً في إعداد وجبات الطعام على تنوعها، حيث يطهى الأرز مع كل أنواع الأطعمة تقريباً التي تحتوي على لحوم ودواجن وأسماك.

كما أنه يعتبر وجبة غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، من قبيل البروتينات والكربوهيدرات.

ويوجد أربعة أنواع مشهورة للأرز:

أرز البسمتي

  1. ، يمتاز برائحته الطيبة وحباته الطويلة الرقيقة ويزداد طول حبّاته عند طهيه ليصبح ملمسه رقيقاً وناعماً، مما يجعله مثالياً لامتصاص النكهات المختلفة عند الطهي.

أرز كالروز

  • ، يشتهر بجودته العالية ومذاقه اللذيذ، تتجمع حَباته معاً عند الطهو لتصبح طرية وناعمة مع ميل للالتصاق قليلاً، ويتميز بقدرته على امتصاص النكهات مما يحافظ على طراوته، ويستخدم هذا النوع من الأرز في إعداد الولائم والعزائم الكبرى، ومن أشهرها المنسف، والمقلوبة، والمحاشي.

أرز الياسمين

، يمتاز هذا النوع برائحته العطرية الفواحة، ويعتبر خياراً أولاً لطهي وجبات مثل الأرز المقلي والكاري، لأن حباته تجتمع مع بعضها البعض بطريقة مميزة للحفاظ على قوامها الطري والخفيف بعد الطهي.

أرز السوشي

  • ، يتمتع بالكثير من الخصائص المميزة مثل: تعدد استخداماته، وكثافة قوامه، ورائحته العطرية، ومذاقه الشهي، ويحتفظ أرز السوشي بالماء أثناء الطهي ما يجعل حباته تلتصق معاً عند طهيها للحفاظ على رطوبتها ونعومتها، ما يجعله الخيار الأمثل لأطباق السوشي المختلفة.

وجديرا بالذكر يحذر خبراء التغذية في موقع _مايو كلينك_ من الإفراط في تناوله، فهو قد يسبب مشاكل صحية لاحتوائه على نسبة عالية من النشويات، ولهذا السبب يتم استبعاده من أي نظام غذائي يهدف إلى تخسيس الوزن والمحافظة على صحة الجسم.

كما يقترح خبراء التغذية , بعض البدائل التي تعد جيدة صحياً للأرز الأبيض، وأبرزها

الكينوا

 هو مصدراً للأحماض الأمينية لاحتوائه على نسب عالية من الألياف والبروتينات، كما يحتوي على العديد من المعادن الضرورية مثل المغنيسيوم والحديد.

الشوفان

 يعتبر بديلاً مناسباً للأرز، كونه فعال في تنظيم مستويات السكر وخفض ارتفاع الكوليسترول.

البرغل

 يعوض الأرز في معظم الأطعمة، وفضلاً عن طعمه الشهي، فهو غني بالمعادن والألياف، ويمكن كذلك تناوله مع السلطات و الشوربات.

الشعير

 يحتوي الشعير على نسبة عالية من المعادن والألياف، ويستخدم غالباً في تحضير أنواع مختلفة من السلطات والشوربات، وهو مفيد لصحة القلب، لكونه يخفض مستويات الكوليسترول.

يمكنك أيضا قراءة More from author