هند صبري بعد تكريمها في مهرجان أسوان الفن ليس مهمشًا الفن صوت المهمشين

أعربت الفنانة التونسية الجميلة “هند صبري” عن بالغ سعادتها بتكريمها من خلال مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة. والذي انطلق من داخل إحدى الفنادق الكبرى بمدينة أسوان. حيث تم تكريمها خلال حفل افتتاح الدورة الثامنة والممتد فعالياته حتى الخامس والعشرين من شهر أبريل الجاري.

هند صبري: أنا محظوظة لأني وسط عائلتي السينمائية

ووصفت “هند صبري” نفسها بـ “المحظوظة” لتواجدها في المهرجان حيث قالت خلال كلمة ألقتها على المسرح عقب تكريمها: “أنا وسط عائلتي السينمائية الموجودة اليوم من تونس ومصر والعالم العربي كله، والأهم أننا لن نعرف الحدود في الفن، لذلك أنا محظوظة”.

وفي خلال تلك الكلمة وجهت “هند صبري” الشكر لوزيرة الثقافة المصرية الدكتورة “نيفين الكيلاني” ووزيرة التضامن الاجتماعي “نيفين القباج”.

كما وجهت الشكر لكافة القائمين على مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة مشيرة إلى أن المهرجان جعلنا نشعر أنّ الفن ليس مهمشًا اليوم.

اختفاء مشهد الصف الأول

كما أعربت عن سعادتها باختفاء أحد المشاهد الذي كان معتادًا في أغلب المهرجانات واللقاءات الرسمية. لافتة إلى أن تلك الظاهرة رصدتها العديد من المهرجانات السينمائية العربية مؤخرًا وهي غياب الشخصيات المُقرر لهم الجلوس في الصف الأول.

حيث أشادت بذلك الموقف والذي شهده حفل افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة. حيث قالت: “هذا المشهد يدل إنّ هناك إرادة حقيقية، إرادة موجودة في كلامكم وإصراركم. شكرًا لأننا شعرنا بأنّ الفن ليس مهمشًا اليوم، وأنه ليس مجرد رفاهية فقط”.

تتعدد المسميات والجنوب واحد

كما أشارت “هند صبري” إلى انتمائها للجنوب بقولها “تتعد المسميات والجنوب واحد” في إشارة منها لانتماء أصولها إلى جنوب تونس. وتواجدها هي اليوم في جنوب مصر.

حيث قالت: “أشعر وأنني في بيتي في كل ما أكون موجودة بأسوان، أشعر وأنني مُحاطة بطيبة وحب حقيقي. لذلك سعيدة جدًا أنّ هذا المهرجان يُنّمي حب السينما داخل الناس. وخاصة الفتيات التي ألتقي بهن، ورأيت فتيات لديهن شغف حقيقي للسينما، ويحلمن بتقديم أفلام ورؤية أنفسهن على الشاشة. وأيضًا تجسيد قضاياهن ليشعرن أنّ صوتهن مسموع، لأن الفن صوت المهمشين، وصوت من ليس له صوت”.

تونس ضيف الشرف في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

يذكر أن الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة قد اختارت دولة تونس الشقيقة لتكون ضيفة شرف هذه الدورة. والتي تعقد برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان وهيئة تنشيط السياحة، وشركة مصر للطيران، وبشراكة وزارة التضامن الاجتماعي. بالإضافة إلى كل من الاتحاد الأوروبي، وهيئة دروسوس، ومؤسسة آكت، ورد ستار، ونقابة السينمائيين، والمركز القومي للسينما.

ويشهد مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عرض 76 فيلماً في مختلف برامج ومسابقات المهرجان. وتكرم خلالها النجمة “غادة عادل” تقديراً لمسيرتها السينمائية التي تمتد لمدة 28 عاماً. والمخرجة “هالة خليل”، تقديراً لتفردها في تحقيق عدد من الأفلام التي عبرت بصدق عن المرأة واقعاً وإبداعاً.

والدكتورة “منى الصبان”، أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما، تقديراً لما قدمته من إسهامات عديدة في عالم الفن السابع. والفنانة الفنلندية “ألما بويستي”، والدكتورة “غادة أبو زيد” نائبة محافظ أسوان.

يمكنك أيضا قراءة More from author