كيفية معرفة الاحجار الكريمة الاصلية

الاحجار الكريمة ترصع المجوهرات العصرية لتضفي عليك إطلالة مثالية ومتألقة،  الاحجار الكريمة بالأساس هي أحجار متكونة من مادة السيليكا محتوية على المعادن المتبلورة.
تتنوع الأحجار الكريمة مع تنوع المعادن الداخلة في تركيبها وتشكل هذه الأحجار بباطن الأرض في أعماق مختلفة كل واحدة عن الأخرى, فقد عرف الإنسان منذ القدم هذه الأحجار وكان يستخدمها في بعض الصناعات ثم دخلت مع صناعة الحلي والمجوهرات نظرًا لجمالها وألوانها المتعددة وكذلك صلابتها، نقدم لك اليوم كيفية معرفة أصلية هذه الأحجار الكريمة عند شرائك لإحدى المجوهرات.

معرفة الاحجار الكريمة

 

طرق معرفة الاحجار الكريمة الاصلية 

الاحجار الاصلية هي الاحجار النفيسة التي تتكون في طبقات الأرض لمدة كبيرة عبر آلاف السنوات وهذا بعد تعرضها لعناصر الضغط والحرارة العالية في طبقات الأرض.
ولمعرفة الحجر الاصلي من التقليد يحتاج للفحص عن طريق النظر وملاحظة درجة النقاء الخاصة بالحجر فهو يكون أقل شفافية من الاصلي وداكنًا أكثر.
حيث انه يرى من كل زاوية بدرجة لون مختلفة هذا عندما يقارن مع الحجر الطبيعي الذي يظل لمعانه واحدًا في مختلف الزوايا والنقاط.

اما للمقارنة بين الحجر الطبيعي والصناعي فهي تحتاج للعديد من الأشياء ولا يمكن التمييز بينهما عن طريق النظر ولكن اتبعي الخطوات الآتية:

  • عن طريق مسح السطح في البداية فإذا كان السطح خشن أو رملي سهل الكسر أو التفتت هذا يدل على أنه ليس طبيعي.
  • فحص لون الحجر فهناك فحص جداول مفصلة وضعت لوصف ألوان الأحجار بدقة وهذه الطريقة تنقسم إلى ثلاث مراحل وهي
  • فحص اللون العام للحجر ومقارتنه باللون الذي في الجداول، الثانية تحديد شدة اللون أي قاتم أم متوسط أو فاتح ومقارتنه بالجداول.
    ثالثًا الإشباع والتركيز للون فهذا الفحص يساعد في تحديد مدى تركيز اللون أي أنه يوصف الحجر بالبارد إذا كان اللون أخضر، أزرق، بنفسجي.
    ويوصف بالدافئ إذا كان لونه أحمر، أصفر، برتقالي.
  • الطرق على سطح الحجر، فإذا كان قابل للإنثناء أو الطرق هذا يدل على وجود معادن فيكون حجر كريم، فهو من صفاته الصلابة.
  • فحص التركيب الداخلي للحجر فهو له التركيبه المحورية، أما الصناعي فتركيبه الداخلى على شكل منحنيات.
  • يظهر على الحجر الصناعي بصمات الأصابع وآثار للأظافر يمكنك مراقبتها.
  • الاحجار المقلدة أو الصناعية تكون أقل في الوزن.

يمكنك أيضا قراءة More from author