نصائح لمنع تساقط الشعر عند المصابين بالغدة الدرقية

المشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية يمكن أن تسبب تغيرات في كل من أنظمة الجسم خاصة الشعر ، حيث تتأثر دورات الشعيرات الدموية ويسبب هذا الأمر فقدان الشعر.

وتؤكد الدراسات ، أن هناك صلة وطيدة بين نشاط هرمون الغدة الدرقية وصحة الشعر ، فهذه الهرمونات تحفز بصيلات الشعر وتنظم صحة الغدد الدهنية ، لذلك فإن أي خلل بهذه الغدة يمكن أن يسبب فقدان وجفاف الشعر ، وهي مشكلة من الصعب السيطرة عليها في هذه الحالة.

وقد قدم موقع Step to Health ، بعض النصائح التىي تساعد على تقليل مخاطر أعراض تساقط الشعر بالنسبة للأشخاص المصابون بالغدة الدرقية ، ومنها:

1 ـ التأكد من الحصول على الجرعة الصحيحة لمكملات هرمون الغدة الدرقية

بعد معرفة الشخص أي نوع من مشكلة في الغدة الدرقية التي يعاني منها ، فلا بد من التأكد من الحصول على مكملات الهرمون التي صممت للسيطرة على الأعراض الخاصة بهذه الحالة ، ومن الضروري القيام بذلك تحت إشراف طبي.

2 ـ اتباع نظام غذائي جيد:

تقول الدراسات ، إن الهرمونات غير المنضبطة يمكن أن تحد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ، الأمر الذي يتسبب في فقدان الشعر ، لذلك ينصح باتباع نظام غذائي متوازن ، لأن الأطعمة السامة والأطعمة التي تسبب التهابات يمكن أن تفاقم أعراض مشاكل الغدة الدرقية ، وينصح الأطباء بالابتعاد عن الألبان والذرة وفول الصويا ، كما ينصحون بالإكثار من الحصول على بعض العناصر والمعادن ، منها اليود والسيلينيوم والزنك والحديد والفيتامينات ” أ ” و” ب ” و” د “.

3 ـ استهلاك كمية كافية من الكولاجين:

الكولاجين هو بروتين غني بالأحماض الأمينية بما في ذلك الجلوتامين وهذه المغذيات تقوي الشعر وتعطيه مرونة ، وعلى الرغم من أن الجسم يمكن أن تنتج هذا البروتين من تلقاء نفسه ، إلا أن الدراسات تنصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية من الإكثار من نسبة هذا البروتين ، من خلال تناول بعض الأطعمة ، منها بياض البيض والفاصوليا والمأكولات البحرية.

4 ـ تجنب استخدام الحرارة على الشعر:

الحرارة من أسوأ الأمور التي تضر الشعر وتتلفه ، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية ، بالابتعاد طوال فترة الإصابة بهذه الحالة ، عن مجففات الشعر والحرارة ، لأن الشعر في هذه الفترة ، يكون ضعيفا وهذه الأمور تضعفه بشكل أكبر.

5 ـ زيادة كمية المياه المستهلكة:

المياه من أهم الأمور التي تساعد على الحفاظ على شعر صحي ، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بهذه الحالة ، بتناول من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميا يساعد على تجنب جفاف فروة الرأس.

6 ـ تجنب الإجهاد:

الإجهاد يمكن أن يفاقم أعراض الغدة الدرقية ، بما في ذلك فقدان الشعر ، فقد تبين أن الإجهاد يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحة الشعيرات الدموية ، وهو واحد من أسباب تساقط الشعر.

Tags

مواضيع ذات صلة