أهم النصائح لتجنب جفاف البشرة في رمضان

رمضان هو شهر الصيام وهذا يتطلب الامتناع عن الطعام والسوائل خلال ساعات معينة من النهار ، وهذا قد يؤدي إلى الجفاف، وهو أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد، لذلك عليكِ معرفة كيفية الحفاظ على الترطيب المناسب لجسمكِ، مع الاستمتاع بساعات الصيام الطويلة

_أهم النصائح لتجنب الجفاف في شهر رمضان_

الترطيب المناسب:1

يجب التأكد من حصول الجسم على كمية كافية من الماء، خلال ساعات الإفطار بغض النظر عن وقتها, لذا، يوصى بشرب الكثير من الماء، لتجديد محتوى الماء في الجسم، ويمكن أن يساعد ذلك على الحفاظ على رطوبة البشرة، وتقليل خطر الجفاف.

حمية صحية:2

إن دمج الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل: الأسماك الزيتية والجوز وبذور الكتان في نظامكِ الغذائي، يساعد على تحسين قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، وهذه الأحماض الدهنية ضرورية لصحة الجلد، حيث تساهم في تكوين طبقة من الدهون بالجلد، تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة.

استخدام المرطبات:3

يجب وضع المرطب مرتين يومياً، مرة بعد تنظيف وجهكِ ليلاً، مما يسمح للمرطب بالقيام بسحره أثناء نومكِ، وأخرى في الصباح قبل بدء يومكِ، لحماية بشرتكِ من عناصر الجفاف المحتملة، التي قد تواجهينها.

الحد من التعرض للشمس والرياح:4

التعرض للعوامل الجوية، خاصة الشمس والرياح، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد، كما يمكن لأشعة الشمس والرياح الجافة أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، ما يؤدي إلى جفاف الجلد وتلفه، لذلك من المفيد الحد من التعرض لها كلما أمكن.

التقشير المنتظم:5

يمكن للتقشير المنتظم أن يؤثر بشكل كبير في صحة الجلد، خاصة في مكافحة الجفاف ومن خلال التقشير، يمكن للمرطبات الوصول إلى طبقات الجلد العميقة، وبالتالي زيادة فاعليتها, لكن من المهم عدم المبالغة في ذلك، لأن التقشير المفرط يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد، وتلفه

تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة:6

يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة، والتعرض الطويل للماء، أن يجردا بشرتكِ من زيوتها الطبيعية، ما يؤدي إلى الجفاف, ويمكن لاختيار الاستحمام القصير والبارد أن يحافظ على هذه الزيوت، وعلى بشرتك رطبة وصحية.

استخدام الأقنعة المرطبة:7

يمكن أن يكون استخدام الأقنعة المرطبة مفيداً بشكل خاص خلال أشهر رمضان الجافة، ما يوفر لبشرتكِ دفعة إضافية من الرطوبة.

النوم الجيد:8

أثناء النوم يدخل الجسم في حالة من الإصلاح والتجديد، تتضمن تجديد مستويات رطوبة البشرة. لذا ضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم الجيد، يساعدكِ على الحفاظ على صحة بشرتكِ، ومنع الجفاف.

التمرين المنتظم:9

يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة، وتعمل التمارين الرياضية على تعزيز الدورة الدموية، وتوصيل العناصر الغذائية للبشرة, مما يساهم بشكل أكبر في صحتها وحيويتها بشكل عام.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين:10

تؤدي المشروبات، التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، وبعض أنواع الشاي، إلى الجفاف. لذا، ينصح بتجنبها خلال شهر رمضان، وبدلًا من ذلك اختاري الماء، أو شاي الأعشاب الذي يعتبر أكثر ترطيباً وإفادة لبشرتكِ.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author