مبادئ الاستدامة الجمالية

للجمال مفهوم خاص به ، لا يشمل فقط السمات الجسدية للشخص، إنما القيم والمبادئ المستنيرة به، والتي يقوم عليها أساسا فقد كان هناك وعي متزايد، واهتمام بشأن التأثير البيئي والاجتماعي لصناعة التجميل المستدام.

ومن أهم مبادئ الاستدامة في الجمال ما يلي

المصادر الأخلاقية للمكونات:1

أحد أهم المبادئ الأساسية للاستدامة الجمالية، إذ أنه يحتوي العديد من منتجات التجميل على مكونات طبيعية ونباتية، يتم الحصول عليها من أجزاء مختلفة من العالم.

ولهذا تسعى العلامات التجارية لمنتجات التجميل المستدامة للحصول على المكونات، التي تتم زراعتها وحصادها بطريقة لا تضر بالبيئة ولا تستغل المجتمعات المحلية.

وقد يشمل ذلك: الحصول على تلك المكونات من المزارع العضوية، أو دعم منظمات التجارة العادلة، أو العمل مع مجتمعات السكان الأصليين؛ لحماية معارفهم وممارساتهم التقليدية.

الحد من النفايات والتغليف:2

أي تقليل النفايات والتغليف، إذ ارتبطت صناعة التجميل بالتغليف المفرط، والمنتجات ذات الاستخدام الواحد، مما يساهم في مشكلة النفايات العالمية.

وتجد العلامات التجارية لمنتجات التجميل المستدامة طرقاً جديدة ؛ لتقليل النفايات باستخدام مواد التعبئة والتغليف، القابلة لإعادة التدوير، أو القابلة للتحلل الحيوي، وترويج المنتجات القابلة لإعادة التعبئة، وتقليل استخدام العبوات غير الضرورية

  • أهم مبادئ الاستدامة الجمالية

تركيبات نظيفة وآمنة:1

الاستدامة في مجال الجمال تتجاوز مجرد تعبئة المكونات ومصادرها، لأنها تشمل صياغة المنتجات نفسها، فقد أصبحت التركيبات النظيفة والآمنة ذات شعبية متزايدة، حيث أصبحت المستهلكات أكثر وعياً بالمكونات التي توضع على بشرتهن, كما أنها تعطي ماركات التجميل المستدامة الأولوية لاستخدام المكونات الطبيعية والعضوية الخالية من المواد الكيميائية والسموم الضارة.

إعادة التفكير:2

إعادة التفكير مفهوم رئيسي في الاستدامة، حيث يتعين علينا أن نعيد تقييم نهجنا وتصورنا للعمل والحياة، بشكل يحافظ على مواردنا، ويحمي البيئة.

فهي تعني أن نعيد تقييم عاداتنا وممارساتنا البيئية، ونبحث عن طرق جديدة للحفاظ على البيئة، كما يمكن القيام بذلك عن طريق تقليل استهلاك الموارد الطبيعية، مثل: الماء والطاقة، واعتماد تكنولوجيات أكثر كفاءة، وتوجيه جهودنا نحو إعادة التدوير، وإعادة الاستخدام.

وأحد أهم جوانب إعادة التفكير في صناعة الجمال المستدامة، الاهتمام بالمكونات الطبيعية، فبدلاً من استخدام المواد الكيميائية الضارة، يمكن استخدام المكونات الطبيعية، التي تكون آمنة للبيئة وصحية للبشر.

يمكنك أيضا قراءة More from author