اهم المعلومات عن حياة الراحلة “مديحة يسري” تزوجت 4 مرات

 

رحلت الفنانة مديحة يسري التي كانت ولازالت أيقونة من أيقونات الفن في مصر بل في الوطن العربي بأكمله، حيث برزت مديحة يسري كنجمة لامعة في سماء الفن في الأربعينيات، وعرفت بقدرتها على تجسيد مختلف الشخصيات، حيث برعت في تقديم أدوار عديدة في الأعمال الفنية، سواء في السينما أو في التليفزيون، وتميزت بملامحها الجميلة وعينيها الواسعتين، وبشرتها السمراء، حيث عرفت بـ “سمراء النيل”، كما جسدت الكثير من الأدوار التي صنعت نجوميتها، وتألقت من خلال مشوارها الفني، وخلال السطور التالية سوف نقدم أهم المحطات في حياة الفنانة الراحلة.

 

مديحة يسري

 

ولدت الفنانة الراحلة في مدينة القاهرة فى اليوم الثالث من شهر ديسمبر من عام 1921 م، وأسمها الحقيقي هو “هنومة حبيب خليل”، وتعلمت في مدرسة الفنون.

قام باكتشافها أول مخرج مصري “محمد كريم” لتجسد دور صغير في فيلم “ممنوع الحب”، الذي أنتج عام 1942م، في مشهد ظهرت به أثناء غناء المطرب الكبير محمد عبد الوهاب، كما شاركت ايضًا مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم “رصاصة في القلب”، في دور ايضًا صغير.

قدمت أول بطولة لها فى فيلم “أحلام الشباب”، عام 1942م، أما الإنطلاقة فكانت مع عملاق الفن يوسف وهبي، الذي أكتشفها مرة أخرى، عندما رآها وهي تؤدي أحد المشاهد في البلاتوه، فعرض عليها هو وشريكه توجو مزراحي المشاركة معه في ثلاث أفلام، وهم “ابن الحداد”، و”فنان عظيم”، و”أولادى”.

تزوجت الفنانة مديحة يسرى أربع مرات، حيث تزوجت من ثلاث رجال من داخل الوسط الفني، ورجل واحد من خارج الوسط، فكان الأول هو المطرب والملحن “محمد أمين”، الذي تزوجته من أجل الهروب من تحكم والدها ورفضه أن تعمل أبنته في الفن، كما شاركته فى تأسيس شركة للإنتاج السينمائى، وأنتجت الشركة خلال أربع سنوات عدد من الأفلام، مثل “أحلام الحب”، و”غرام بدوية”، و”الجنس اللطيف”، وبعدها إنفصلت عنه، لأنها أدركت أنها لم تتزوجه عن حب.

تزوجت مديحة من الرجل الثاني في عام 1946، وهو الممثل والمنتج “أحمد سالم”، و بعد زيجة استمرت عام واحد انفصلت عنه، لتتزوج من المطرب الكبير “محمد فوزي”، وأسست معه شركة الأسطوانات “مصر فون”، كما قدما سويًا الكثير من الأفلام، مثل “فاطمة وماريكا وراشيل”، و”آه من الرجالة”، و”بنات حواء”، حيث كونا واحد من أفضل الثنائيات في السينما المصرية.

انقطعت الفنانة الراحلة عن تقديم الأعمال الفنية بسبب زواجها الرابع، وهو الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية، وكان إعتزال الفن في هذا الوقت هو مطلب الزوج آنذاك.

حازت الفنانة الراحلة على عدة فرص لم تتكرر لفنانة أخرى، حيث وقفت أمام أشهر عظماء الفن، أمثال محمد عبدالوهاب، ويوسف وهبي، وأنور وجدي، وعبد الحليم حافظ، ومحمد فوزي، وعادل إمام.

زخر مشوارها الفني بالكثير من العطاء، حيث قدمت العديد من الأدوار التي تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا، فكانت الحبيبة، والزوجة، والإبنة، والشقيقة، ثم الأم، حيث قدمت في السينما فقط ما يزيد عن تسعين فيلمًا.

شاركت الفنانة في آخر أفلامها السينمائية عام 1994م، وهو فيلم “الإرهابى”، الذي شاركت في بطولته مع الفنان عادل إمام ونخبة من النجوم، وكان آخر أعمالها الدرامية عام 2002م، وهو مسلسل “يحيا العدل”، الذي شاركت في بطولته مع الفنانة ميرفت أمين والفنان مصطفى فهمى.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author