قاتلة زوجها المغتصب تثير أزمة بين السودان والأمم المتحدة

قاتلة زوجها المغتصب تثير أزمة بين السودان والأمم المتحدة
قاتلة زوجها المغتصب تثير أزمة بين السودان والأمم المتحدة

تفاعلت هيئات في الأمم المتحدة مع حكم الإعدام الصادر بحق السودانية نورا حسين صاحبة الـ 19 ربيعا فقط قاتلة زوجها ، والتي حكم عليها بالإعدام بتهمة قتل زوجها المتهم باغتصابها عنوة بمساعدة شقيقيه وابن عمه .

وأعلن محامي نورا حسين ، الفاتح حسين ، الحكم على موكلته بالإعدام إثر إدانتها بقتل زوجها الذي تتهمه باغتصابها ، وقال إنه استأنف، الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية.

الحكم على قاتلة زوجها المغتصب بالإعدام

وحكمت المحكمة على نورا بالإعدام إثر إدانتها بـالقتل العمد لزوجها ، الذي قالت إن والدها أجبرها على الاقتران به عندما كانت في سن الـ 16 عاما ، وواجه قرار المحكمة انتقادات وإدانات دولية من الأمم المتحدة ومجموعات حقوقية.

وقال المحامي الفاتح حسين سلمنا مذكرة الاستئناف لمحكمة الاستئناف ضد حكم المحكمة ، وأضاف أن قرار محكمة الاستئناف قد يستغرق أشهرًا.

حملة تضامن على مواقع التواصل

من جانبهم أطلق ناشطون حملة للتضامن مع نورا على مواقع التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ “العدالة لنورا”، واستبدلوا صور صفحاتهم الشخصية على فيسبوك وتويتر برسم باللون الأبيض لإظهار تضامنهم معها.

مجلس حقوق الإنسان يبدي قلقه على نورا حسين

الأمم المتحدة بحكم الإعدام وطالبت بتخفيفه ، وقالت المتحدثة باسم مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، رافينا شمدساني، في جنيف: تلقينا معلومات أن حسين أجبرت على الزواج وتم اغتصابها ، كما تعرضت لأنواع أخرى من العنف لم تأخذها المحكمة في الاعتبار لتخفيف الحكم.

وأضافت: لم يتم احترام الضمانات الأكثر صرامة من أجل محاكمة عادلة ، موضحة أن مجلس حقوق الإنسان قلق فعلًا حيال سلامتها وسلامة محاميها وداعميها الآخرين.

نورا حسين قتلت زوجها بعد اغتصابها بمساعدة أشقائه

من جهتها، أكدت منظمة العفو الدولية أن نورا أجبرت على الزواج عندما كانت في السادسة عشر وعندما رفضت المعاشرة الزوجية استعان زوجها باثنين من أشقائه وابن عمه لمساعدته على اغتصابها ، وعندما حاول اغتصابها مرة ثانية بمفرده طعنته بسكين حتى الموت ، ودعت منظمة العفو الدولية السودان لإصلاح القانون الجنائي ومعاقبة الزوج المتهم باغتصاب زوجته، وكذلك تعديل قانون زواج القاصرات.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author