بالفيديو.. عرس جماعي لسجناء يثير الحيرة عن مكان إقامة شهر العسل؟!

بالفيديو.. عرس جماعي لسجناء يثير الحيرة عن مكان إقامة شهر العسل؟!
بالفيديو.. عرس جماعي لسجناء يثير الحيرة عن مكان إقامة شهر العسل؟!

قررت إدارة سجن الاتحادي المركزي بمدينة الدامر ، في ولاية نهر النيل شمال السودان ، بإقامة زواج جماعي للنزلاء ، مما أثار حفيظة عدد كبير من الشباب ، وتسبب في جدل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

عرس جماعي لسجناء في السودان

وبثت قناة الشروق المحلية لقطات فيديو من الاحتفال بالعرس ، والذي أقيم في إطار مشروع يسمى “زواج العفاف” الذي أقامته إدارة السجون، وشهد عددًا من الزيجات للنزلاء ، وبناءاً عليه ، تنوعت تعليقات السودانيين على فيديو الزفاف في موقع يوتيوب ؛ بين مؤيد للفكرة وساخر منها.

نائب المدير العام لقوات الشرطة يتحدث عن مشروع العفاف

ومن جانبه ، تحدث نائب المدير العام لقوات الشرطة بابكر أحمد الحسين ، ضمن الفيديو ، معتبراً أن مشروع العفاف يعتبر من البرامج النوعية، ووصفه بأنه منشط فريد في تزكية المجتمع والتهذيب وإصلاح النفوس.

 كما أكد الحسين أنها مبادرة استثنائية انفرد بها السودان تؤكد احترام الدولة لحقق الإنسان، والعمل على تهذيب نزلاء السجون وتزكيتهم ، وتعهد بأن تستمر فكرة الزواج وتهيئة بيئتها ؛ لأن المواطن محتاج إلى تزكية المجتمع والترابط.

إنقسام أراء الشباب حول مشروع زواج العفاف

وأكد معلّق يدعى عصمت بشرى قرار مصلحة السجون السودانية ، حيث قال عبر تغريدة بموقع توتير: “إن المنشط فريد فعلًا، والعفاف وتزكية المجتمع داخل السجون فلسفة عجيبة”.

في حين ، جاءت تعليقات المنتقدين على نحو ما قال شخص يسمى مهدي يحيى ، متسائلًا: “ماذا بعد أن زوجوهم وتركوهم بدون مصدر دخل ، أكيد يومًا ما ستضيق بهم سبل الحياة ويقع الطلاق الجماعي بدلًا من العرس”.

كما طالب آخر يدعى بابكر السعودي ، بترك من هم في السجون ، والتركيز على من هم خارجها في شأن الزواج ، فيما انتقد يوسف الصاوي تصوير الحدث ، وقال إن “هذه من الأشياء التي تذكر بدون كشف حال وتصوير ، واعتبره عملًا جميلًا إذا لم يبث على (يوتيوب)”.

أين سيقضي السجناء شهر العسل؟

ولم يكتفِ المعلقون بهذا فحسب ، بل تسائلوا عن مكان إقامة العروسان فيما يسمى بشهر العسل ، حيث قال شخص يسمي نفسه كاكا كالبالا: “هل يعني ذلك أن السجن مثل الفندق؟ ومن يكون الفنان؟  شيء عجيب” ، وتابع ضاحكًا: “يعني العزاب يمشون السجن عشان يعرسو.. طيب من اللي هترضى تعرس سجين.. طيب وشهر العسل هيكون في الحراسة مثلًا؟”.

كما استفسر صاحب حساب يدعى سانجو وجناس عن مكان إقامة العرسان: “أين سيقيم العروسان، وإذا استقر وأنجب هو وزوجته فأين سيذهبون بأبنائهم؟” ، وعبّر عن حيرته بقوله “تحيييييييرو” ، بينما سخر مان مان من الفكرة ، قائلًا: “تعرس تدخل السجن.. لو دخلت السجن تعرس.. اتنين لا بد منها في السودان (العرس والسجن)”.

يمكنك أيضا قراءة More from author