الناقد حسين حمودة الحشاشين الفرقة الأكثر دموية في التاريخ

تحدث الدكتور “حسين حمودة” أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة عن مسلسل “الحشاشين” للنجم الكبير “كريم عبد العزيز”. والذي يعرض ضمن الماراثون الرمضاني الحالي 2024.

حيث تحدث “حمودة” عن المسلسل خلال حلوله ضيفًا على برنامج “الشاهد” الذي يقدمه الإعلامي الدكتور “محمد الباز”. والذي يعرض على شاشة قناة إكسترا نيوز الفضائية.

الحشاشين الفرقة الأكثر دموية في التاريخ

وقد أكد “حمودة” أن حقيقة فرقة “الحشاشين” ليست كما ظهرت في المسلسل فهو يصورهم أبطال بينما هم الفرقة الأكثر دموية في التاريخ. كما يراهم كتاب “برنارد لويس” بحسب قول “حمودة”.

وقال “حسين حمودة” خلال لقائه: “الكتاب كله لا يراهم حركة ثورية ولكن يراهم أنهم فرقة من أكبر الفرق دموية في التاريخ كله”.

وأضاف قائلاً: “عندما ينتهون علي يد المغول سيكون هناك فرقة ثانية مرتبطة بنظام الملك ولكن الكتاب قائم علي جهد بحثي في تصوري مهم”.

وتابع: “الكتابات عن فرقة الحشاشين سواء في بعض الدراسات السابقة أو رسائل المستشرقين التي كان يتم تبادلها كان يري جوانب متعددة. والتصورات التي كان يبنيها على مجموعة من المعلومات كان يتقصى فيها تاريخ الانقسام للشيعة وارتباك حسن الصباح في تجربته الطويلة. وتحوله في سن الـ17 إلى الفرقة الاسماعيلية بعد التصورات الخاصة بالاثني عشرية وتجربته الخاصة في مصر وطردها من مصر علي يد بدر الدين الجمالي”.

أحداث مسلسل الحشاشين

يذكر أن أحداث المسلسل تدور حول شخصية “حسن الصباح” التي يجسدها الفنان الكبير “كريم عبد العزيز” وهو مؤسس وزعيم جماعة “الحشاشين”. والتي اشتهرت في القرن الحادي عشر الميلادي بالقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير الرعب في نفوس المسلمين والمسيحيين على حد السواء.

فريق عمل مسلسل الحشاشين

ومن الجدير بالذكر أن مسلسل “الحشاشين” من بطولة “كريم عبد العزيز”، “فتحي عبد الوهاب”، “نيقولا معوض”، “ميرنا نور الدين”.

بمشاركة “أحمد عيد”، “إسلام جمال”، “محمد رضوان”، “سامى الشيخ”، “عمر الشناوي”، “نور إيهاب”، “سوزان نجم الدين”، “ياسر علي ماهر”، “بسنت أبو باشا”. وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف “عبد الرحيم كمال”، وإخراج “بيتر ميمي”، وإنتاج شركة سينرجي.

يمكنك أيضا قراءة More from author