أعراض خشونة الركبة وطرق علاجها وكيفية تجنب مضاعفاتها

خشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة وطرق علاجها وكيفية تجنب مضاعفاتها

خشونة الركبة من الأمراض التي تصيب مفاصل الركبة وهي تعني تأكل الغضاريف المحيطة بالركبة و تحميها من الاحتكاك المباشر مع بعضها لبعض، و إصابتها بالخشونة تتسبب في ضعف الغضاريف وتأكلها.

وهي من الأمراض التي تصيب السيدات بدرجة أكبر من الرجال في المرحلة العمرية ما بين الخمسين والستين، ويحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب أهمها التقدم بالعمر وضعف المفاصل وعدم قدرة الجسم على تجديد خلاياه، والوزن الزائد، بعض العوامل الوراثية، مع العادات اليومية الخاطئة، وغيره من الاسباب.

يمكن علاج هذا المرض دون أن يتم التخلص من أعراضه بشكل كلي، لذا معرفة الاعراض المصاحبة له يساعدنا في الكشف المبكر عنه وعلاجه وبالتالي زيادة نسبة ودرجات الشفاء بدرجة أعلى.

أعراض الإصابة بمرض خشونة الركبة

  • يشعر المصاب بالإرهاق والتعب الشديد عند الصعود والنزول من الدرج.

  • يصاب المريض بالخشونة بتصلّب المفاصل وبالأخص في الصباح.

  • يشعر المريض بالصعوبة عند أداء العديد من الوجبات اليوميّة مثل المشي والجلوس.

  • يصاب المريض بالألم المفاجئ وعدم القدرة على الإحساس بالمفصل.

  • قد يصاب المريض بالخشونة بالعرج لعدم استواء الركبتين أثناء المشي.

طرق علاج خشونة الركبة وتجنب مضاعفاتها

هناك طريقتين لعلاج الخشونة أحدهما جراحي والآخر غير جراحي، يتوقف تحديد بأي منهم سنبدأ حسب حالة المريض، فالعلاج الغير جراحي هو الافضل في مرحلة اكتشاف المرض مبكرًا والعكس بالنسبة للغير جراحي.

ويتمثل العلاج الغير جراحي في الادوية التي تعمل على تخفيف الألم، والتمارين الرياضية المناسبة لحالة المريض، مع بعض الحقن الموضعية التي تخفف من الألم، وتستغرق هذه الطريقة فترة اطول في العلاج.

بينما العلاج الجراحي يستخدم في الحالات الصعبة والمتأخرة بعد فشل الطريقة السابقة، وتتم الجراحة حس الأسباب التي أدت لحدوث الخشونة.

هذا ويمكن تجنب مثل هذه الحالات عند الالتزام بتناول الغذاء الصحي المتوازن، وممارسة الرياضة بشكل مستمر، وتجنب الاجهاد لفترات طويلة، والحفاظ على وزن مثالي خفيف.

يمكنك أيضا قراءة More from author