بالصور بدء حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 33

أُقيم حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية بدورته الثالثة والثلاثون مع حضور عدد كبير من نجوم فن البحر المتوسط لافتتاح مهرجان الإسكندرية ، الذي انتهى مساء السبت في السابع من أكتوبر وكان في مكتبة الإسكندرية.

هذه الدورة تُكرم الفنان الكبيرر حسين فهمي، الفنانة صفية العمري، إضافًة إلى العديد من الأسماء الكبيرة بعالم الفن السينمائي.

حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية بدورته الـ 33 

بدأ حفل الافتتاح باستعراضات لرقصات الفلكلور المصري، وأوبريت “الإسكندرية ونجومها” مع فريق “شباب لايف” والتي كانت من كلمات أحمد راؤول وألحان كريم عرفة.

وكان من ضمن حضور المهرجان الفنان حسين فهمي، سامح الصريطي، هالة صدقي، المخرج على عبد الخالق، الفنانة فردوس عبد الحميد، المخرج محمد فاضل، والفنانة السورية سوزان نجم الدين.
إضافًة إلى الفنانة بوسي، المخرج باسل الخطيب، شقيقة حسين فهمي، وزوجته، سميحة أيوب، ميرنا وليد، إلهام شاهين، ومدحت العدل مع زوجته.
أيضًا ضم حضور الحفل المخرج محمد العدل، المخرج مجدي أحمد على، المخرجة إنعام محمد علي، المخرج مجدي النجار، فاروق الفيشاوي، وصبري فواز، ثم مصمم الأزياء هاني البحيري.

حيث أقيم الحفل بمكتبة الإسكندرية وسط حضور رئيس المهرجان وهو الناقد الأمير أباظه، كذلك وزير الثقافة حلمي النمنم، مستشاره خالد عبد الجليل، ومحمد سلطان محافظ الإسكندرية.

فعاليات حفل مهرجان الإسكندرية

تبدأ الفعاليات مع الأمير أباظة بكلمة منه أن دورة هذا العام متميزة ومختلفة حيث أنها تحمل اسم النجم الكبير حسين فهمي والذي قام بتقديم عشرات الافلام التي صنعت وجدان السينما المصرية بأكملها.

بعدها قام الوزير حلمي النمنم ليلقي كلمته وخلالها تكلم عن عظمة الإسكندرية حيث قال :” نلتقى اليوم فى لحظة مهمة، وهو يوم 7 أكتوبر، فيها ما يدعو إلى الاعتزاز والفخر، فانتصر جيشنا العظيم على العدو الإسرائيلى، ونقيم الآن حدثا فنيا سينمائيا ضخما، وهو ما يدعو للفخر بمصرنا الحبيبة”.”.
ثم أضاف قائلًا: “فى حرب أكتوبر كان لدينا أقوى البشر، ولم يكن لدينا أقوى الأسلحة، والآن أمامنا تحديات ثلاثة وهى، مواجهة الإرهاب والتطرف، البناء والتنمية، وبناء الديمقراطية والحرية”.

وختم كلامه بقوله :”فى هذا المكان كانت الإسكندرية عاصمة العالم، والتى نشأ فيها مفكرى العالم، ولابد أن نعمل الآن بروح أكتوبر”.

، وتم توزيع جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو فسلمها للإعلامي عمرو الليثي.
فلقد فاز سيناريو المستودع من تأليف السيد فهيم، سيناريو العائدة من تأليف رشا عبد العزيز، كذلك سيناريو ذات ليلة الذي كان من تأليف سناء هشام، وأخيرًا سيناريو كفر عبده للمؤلف كريم مكرم.

كما تم تكريم المخرج الإسباني أوسكار إبيار وهو رئيس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، والفنانة صفية العمري، المخرج حالد يوسف، وعدد آخر كبير من النجوم.

الفنان حسين فهمي في مهرجان الإسكندرية 

عند صعود الفنان حسين فهمي على المسرح لإستلام الجائزة، كان صعوده وقتها على أغنية “ياواد يا تقيل” بصوت الفنانة الراحلة سعاد حسني فقد وقف أمامها بطلًا في فيلم “خلي بالك من زوزو”.
بعدها حيا الفنانة حسين جمهوره بابتسامته المعهودة وهو الأمر الذي استقبله الحضور مع موجه تصفيق حار له.

وبكى الفنان حسين فهمي عند إلقاء كلمته التي ذكر فيها أصدقائه مثل نور الشريف ومحمود عبد العزيز.

حيث طالب بأن تكون هذه الدورة باسم صديقة محمود عبد العزيز وليس هو، وأكمل قائلًا :”نحتفل بالمهرجان ونحن نحتفل بأبطال أكتوبر وشهداء أكتوبر، ورجال الجيش المصري العظيم».

وتابع كلامه بـ :”الإسكندرية عاصمة عظيمة على مدى القرون، مدينه كانت منارة للثقافة والعلوم ولا ننكر دور مكتبه الإسكندرية ودور إسماعيل سراج الدين في هذا الصرح”.

ثم أضاف قائلًا :”طلبت من إدارة المهرجان عندما عرضت عليّ التكريم عرض فيلم (العار)، لوجود زميلين من أصدقائي الأعزاء، الأول نور الشريف، ومحمود عبدالعزيز، وكنت أتمنى وجودهما معي”.

فكان رد الأمير أباظه :”الدورة المقبلة ستكون دورة محمود عبدالعزيز”.

يمكنك أيضا قراءة More from author