فوائد واضرار بدائل السكر على الصحة

بدائل السكر من أكثر المواد الغذائية التي أصبح الكثير من الناس يستخدمونها خاصة من يبحثون عن وزن مثالي أو يرغبون في إنقاص الوزن، فهي مركبات من مواد غذائية كيميائية صناعية تعطي نفس طعم السكر العادي وتفوقه احيانا ولا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة مثل السكر العادي، ولكن مثل كل شئ له أضرار وفوائد كذلك بدائل السكر لها عدة أضرار وفوائد نستعرضها فيما يلي.

بدائل_السكر

مسببات استخدام بدائل السكر

هي مركبات من المواد الغذائية الكيميائية الصناعية تتميز بأنها توفر مذاق حلو مشابه لمذاق السكر الطبيعي وفي بعض الأحيان تفوقه في الحلاوة مع سعرات حرارية أقل من السعرات الحرارية المتوفرة بالسكر الطبيعي.

يلجأ الكثيرون لاستخدام هذه البدائل لعدة أسباب منها الإصابة بالسمنة أو اتباع حمية غذائية معينة لإنقاص الوزن فيكون استخدام هذه البدائل هو الحل الأمثل بالنسبة لهم لأنه يوفر لهم مذاق حلو مثل السكر الطبيعي ولكن بسعرات حرارية أقل.

فساعدهم ذلك في الحفاظ على أوزانهم بدرجة أكبر، بالاضافة إلى أن هذه البدائل تساعد في تجنب تسوس الأسنان الذي ينتج عن استخدام السكر الطبيعي مع مرور الوقت.

كذلك أصبحت هذه البدائل اختيار أمن لمرضى السكري وذلك نظرا للصعوبات التي يقابلونها نتيجة اختلاف نسب السكر بالدم عند تناول أي شئ، لذا تساعدهم هذه البدائل في الحفاظ على هذه النسبة مع التمتع بتناول المشروبات والمأكولات الحلوة.

أنواع بدائل السكر وفوائد وأضرار كلا منهم

السكرين

مركب عضوي عبارة عن مادة بلورية بيضاء لها طعم أحلى 300 مرة من السكر العادي تم اكتشافه عام 1879م.

فوائده: عديم السعرات الحرارية فيفيد في حالة الرغبة بإنقاص الوزن، مفيد بدرجة كبيرة لمرضى السكر.

أضراره: الإفراط من تناوله بكميات كبيرة قد يتسبب في الاصابة بسرطان المثانة، بالاضافة إلى امكانية أن يسبب بعض الاختلالات الهرمونية والأمراض المزمن وأمراض القلب.

الأسبارتام

يصنف كأحد أنواع البروتين، ويحلى اكثر من 160 مرة من السكر العادي، ويمكن التفاعل مع المركبات الغذائية الاخرى.

فوائده : يدخل في صناعة 6000 نوع من الاطعمة مثل المشروبات الغازية وغيرها.

اضراره: يؤثر في الإصابة بالصداع الدائم ثم سرطان الدماغ وذلك لاحتوائه على 3 مواد مؤثرة بشكل ضار على الدماغ مثل مادة الميثانول المصنفة كونها مادة سامة تناول ملعقتين منها تسبب التسمم في الحال.

اسيسولفام

هو أحد مشتقات حمض “الأسيتواكستيك”، ويحلى اكثر من 200 مرة من السكر العادي.

فوائده: يستخدم فى الأطعمة والمشروبات خاصة فى المخبوزات، ويدخل في صناعة العديد من منتجات العناية الشخصية مثل معجون الأسنان وغسول الفم.

اضراره: انه يحتوى على مادة ” كلوريد الميثيلين” والتي تتسبب على المدى الطويل  في الشعور بالصداع و الغثيان والاكتئاب والتشويش الذهنى وربما السرطان.

سكرالوز

ويحلي أكثر من 600 مرة من السكر العادي، ويتميز بثباته في درجات الحرارة العالية.

فوائده: يستخدم فى الحلويات المخبوزة التى تحتاج للبقاء مدة أطول فى درجة حرارة عالية، ويستخدم فى أغلب شركات المشروبات الغازية خاصة فى مشروبات المخصصة لإنقاص الوزن.

أضراره: أنه يخزن فى أنسجة الشحم بالجسم، و تمتصه الأمعاء مما قد يؤثر سلبًا على الصحة العامة للإنسان.

ثيوماتين

ويحلي أكثر من 2000 مرة من السكر العادي، وهو من اجدد المركبات التي تستخدم كبدائل للسكر.

وإلى الآن لم يثبت له أي آثار جانبية على صحة الانسان لكونه مستخلص من الفواكه الطبيعية.

يمكنك أيضا قراءة More from author