مشاجرات تيك توك ويونيفرسال تتسبب في حذف أغنيات الفنانين من تيك توك

قررت الشركة المنتجة للعديد من الأغاني والموسيقى الخاصة بعدد كبير من النجوم والنجمات سحب أعمالهم وحذف جميع الأغنيات التي تخصهم من على تطبيق “تيك توك” حيث أعلنت شركة “يونيفرسال ميوزيك جروب” للإنتاج الموسيقى عن حذف جميع أغاني الفنانين التابعين لها من على تطبيق “تيك توك” ابتداءً من الأربعاء 31 من يناير عام 2024.

وكان من بين الفنانين الذين تم حذف أغنياتهم من على “تيك توك” كل من “تايلور سويفت”، “دوجا كات”، “بيلي أيليش”، “دريك”، “أديل”، “ليدي جاجا”، “ذا بيتلز”، “أريانا جراندي”، “هاري ستايلز”، “جستن بيبر”، “سيلينا جوميز” وفرقة “بي تي إس” وغيرهم.

وقد نشرت الشركة المنتجة “يونيفرسال ميوزيك جروب” بيانًا لها أوضحت فيه أنها ستسحب مساراتها بسبب نقص التعويضات للفنانين وكتاب الأغاني وقالت في بيانها: “اقترحت تيك توك الدفع للفنانين وكتاب الأغاني لدينا بمعدل يمثل جزءًا صغيرًا من المعدل الذي تدفعه منصات التواصل الاجتماعي الكبرى في نفس الوضع”.

وكانت منصة تيك توك قد أصدرت بيانًا في وقت مبكر من يوم الأربعاء تتهم فيه الشركة المنتجة بالطمع وأن هذا ليس في صالح الفنانين وأن الشركة المنتجة تضع طمعها فوق مصالح الفنانين وكتاب الأغاني حيث قالت في بيانها: “على الرغم من التصريحات الكاذبة لشركة يونيفرسال، فإن الحقيقة هي أنهم اختاروا الابتعاد عن الدعم القوي لمنصة تضم أكثر من مليار مستخدم والتي تعمل بمثابة وسيلة ترويجية واكتشاف مجاني لمواهبهم”.

وتابع البيان: “تمكننا من التوصل إلى اتفاقيات “الفنان أولاً” مع كل العلامات التجارية والناشرين الآخرين، من الواضح أن تصرفات يونيفرسال التي تخدم مصالحها الذاتية ليست في مصلحة الفنانين وكتاب الأغاني والمعجبين”.

وأضاف: “نسبة لتقرير من إن بي سي فإن ما يقرب من 60% من مقاطع تيك توك تتضمن موسيقى، ما يعني أن المحتوى المنشور على التطبيق قد يواجه ضرر بسبب قرار يونيفرسال ميوزيك جروب”.

وأنتهى البيان قائلاً: “ولا شك أن تيك توك قد لعب دورًا كبيرًا في انتشار كثير من أغاني الفترة في السنوات الأخيرة، وأحيانًا ساهم في نجاح أغاني لم تكن مطروحة بشكل رسمي، مثلD*ck لـ دوجا كات وI’m Good لـ بيبي ريكسا، Savage Love لـ جيسون ديرولو، وجميعهم أغاني تم إطلاقها بناء على رغبة مستخدمي التطبيق.

يمكنك أيضا قراءة More from author