شركة ” على بابا ” ترد على الاتهامات بإلزام موظفيها بأمور غير قانونية

شركة " على بابا " ترد على الاتهامات بإلزام موظفيها بأمور غير قانونية
شركة ” على بابا ” ترد على الاتهامات بإلزام موظفيها بأمور غير قانونية

 

بعد العديد من الاتهامات التي لاحقت شركة ” علي بابا ” ، بسبب الممارسات غير القانونية للشركة في إلزام الموظفين بالعمل لـ 72 ساعة في الأسبوع ، قرر مؤسس الشركة العملاقة الملياردير الصيني، جاك ما ، الدفاع عن الشركة في كل هذه الاتهامات.

احتجاجات واسعة إثر إلزام ” علي بابا ” موظفيها بأمر غير قانوني

ودافع جاك ما ، عن الشركة العملاقة ، قائلا إنه يجب على موظفيه أن يعدوا أنفسهم محظوظين لامتلاكهم فرصة للعمل 12 ساعة في اليوم و6 أيام في الأسبوع ، (ما يعرف بنظام 996) ، مضيفاً : “إذا لم تعمل بنظام 996 وأنت ما زلت يافعا، فمتى ستعمل وفقا لهذا النظام؟”.

وأشار جاك ما إلى عدم قدرة الموظفين أحيانا على إيجاد فرص ، على الرغم من النمو الهائل والسريع للقطاع التقني في الصين ، وأحيانا أخرى يكونون في شركات بلا مستقبل مضمون ، مؤكداً أنه شخصيا يشعر بأنه محظوظ ، ذلك أنه يعمل 12 ساعة ، حتى يومنا هذا ، وأنه “لن يغير أبدا هذا الجزء منه”.

احتجاجات من قبل الموظفين على طول مدة عملهم

ومن جهة أخرى، احتج موظفو قطاع تقانة المعلومات في الصين مؤخرا على ظروف عملهم عبر منصة “Github” الرقمية ، مؤكدين أن العمل بنظام 996 (من 9 صباحا وحتى 9 مساء ، و لـ 6 أيام في الأسبوع) ، “يعرض العاملين لخطر دخول غرف العناية المشددة في المشافي”.

هذا فضلاً عن قيام المشاركون في هذه الاحتجاجات بجمع لائحة من الشركات الصينية التي تلزم موظفيها بالعمل وفق نظام 996 ، وردت ضمنها “علي بابا” ، وكذلك كل من الشركات الشهيرة: “DJI” ،”Tik Tok” ،”Bytedance”.

قانون العمل الصيني

وتجدر الإشارة، أن قانون العمل في جمهورية الصين الشعبية ينص على عدم وجوب عمل الموظفين لأكثر من 8 ساعات في اليوم ، أي ما يعادل 40 ساعة في الأسبوع ، في حين لا يجب أن تفوق ساعات العمل الإضافي للموظفين أكثر من 36 ساعة في الشهر ، كحد أقصى.

يمكنك أيضا قراءة More from author