أهم موقع للتواصل الاجتماعي يستغل أرقام هواتف المستخدمين

أهم موقع للتواصل الاجتماعي يستغل أرقام هواتف المستخدمين
أهم موقع للتواصل الاجتماعي يستغل أرقام هواتف المستخدمين

مواقع التواصل الاجتماعي حاليا أصبحت ليست للترفيه فقط ، ولكن يعتمد عليها عدد كبير من الأشخاص في إنشاء وإدارة أعمالهم ، كما يستخدمها عدد لا بائس به من النجوم ومشاهير المجتمع للإعلان عن أعمالهم القادمة أو لتقديم نصائح وغيرها.

ويعد أهم هذه المواقع حاليا هو ” فيس بوك ” ، ولكن ماذا سيكون الوضع إذا اكتشفنا أن هذه المواقع تستغل الأرقام المدونة عليها ، وأنها ليست مؤمنة بشكل كافي .

التحقيق مع شركة فيس بوك

قررت لجنة التجارة الفيدرالية الكشف عن شكوى ضد شركة التواصل الاجتماعي العملاقة – فيسبوك – وذلك بسبب سوء إدارة الشركة لأرقام هواتف المستخدمين ، مما يضع الشركة أمام مشكلات تنظيمية ليست بالهينة ، تم الكشف المبدئي عن هذه الشكوى اليوم الأربعاء بالتوازي مع اليوم الذي أعلنت فيه الشركة عن أرباحها من الربع الثاني للسنة .

فيسبوك لا يمكنه حتى الآن التحكم في قدراته

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن هذه الشكوى غدًا ، إضافة إلى ذلك أنه ستتطرق الشكوى المتوقعة أيضًا إلى قدرة فيسبوك على تحديد وجوه المستخدمين في الصور وتقديم اقتراحات وإشارات تشمل أشخاصًا آخرين ،  وقد جاء هذا الجزء من الشكوى بناء على شعور FTC بأن فيسبوك لا يمكنه حتى الآن التحكم في قدراته من تلك الناحية .

تسوية الخلاف وإنهاء التحقيق  

سيتم التصويت على الشكوى للموافقة على تسوية بقيمة 5 مليارات دولار مع فيسبوك ،  جاء ذلك وفقا لتصريحات مصادر مجهولة نقلتها واشنطن بوست وأن تلك المصادر هي التي ستكمل تسوية الوكالة مع الشركة  .

كيف يتم الحصول على أرقام المستخدمين ؟  

استندت لجنة التجارة إلى تقارير إخبارية وبحوث أكاديمية في وقت سابق من هذا العام ، مشيرةً إلى أن المعلنين يمكنهم استهداف المستخدمين بناءً على أرقام الهواتف التي تمت مشاركتها بنية صريحة في إجراءات الأمان كطلب رمز لمرة واحدة في حماية حساباتهم ، ويكون ذلك عندما يتطلب الفيس بوك أرقام هواتف المستخدمين ، بما في ذلك أرقام الهواتف الأخرى المتاحة مع مراعاة الأمان فقط، كجزء من التسجيل للحصول على مصادقة ثنائية .

مشكلات أخرى تواجهها فيس بوك

ليس مشكلة الاستغلال لأرقام المستخدمين هي أول قضية أو مأزق تواجهه شركة فيس بوك إنما تواجه الشركة هذا الأسبوع ثبوت وجود عيب في خدمة Messenger Kids الخاصة به ، والتي من شأنها جعل من الممكن للأطفال بدء الدردشة مع أصدقاء مجهولون لم يتم اعتمادهم من قبل والدي الطفل ، حيث من المفترض أن تمكن تلك الميزة الوالدين من مراقبة نشاط أولادهم وتعيين تلك الأنواع المحدودة من الأسباب الكاملة لبرنامج Messenger Kids في المقام الأول.

يمكنك أيضا قراءة More from author