اهم اسباب العنف ضد الاطفال في المدارس

 

تعددت اسباب العنف ضد الاطفال في المدارس، ولمعرفة اسباب العنف ضد الاطفال يجب تحديد مصدر العنف أولًا، حيث يوجد نوعان من العنف ضد الأطفال، النوع الأول هو عنف من طالب ضد طالب، والنوع الثاني هو العنف الصادر من المدرس ضد التلاميذ، وعلى الرغم من المدرسة من المفترض أن يكون لها دور أساسي في حماية الطفل من العنف، إلا أغلب المدارس تعرض الأطفال للعنف، مثل العنف الجسدي كالعقاب بالضرب، أو العنف اللفظي، أو بالتفرقة العنصرية بين الطلاب، أو عدم مراعاة إصابته بإعاقة جسدية أو ذهنية محددة، وهو ما يؤذي الطفل نفسيًا وجسديًا.

 

اسباب العنف ضد الاطفال
اسباب العنف ضد الاطفال

 

أبرز اسباب العنف ضد الاطفال

  1. عدم الوعي بطرق التنشئة الصحيحة للطفل، حيث توجد بعض المفاهيم الخاطئة، والتي تعد العنف بالضرب أو بالعنف اللفظي هو وسيلة من وسائل التربية، وهو ما يؤدي لنتائج عكسية.
  2. يساهم الإعلام في تشكيل وعي الأطفال، خاصًة بعد انتشار وسائل الإعلام، وكذلك انتشار المواد الغير هادفة، والتي تروج للعنف وترسيخ سلوكيات غير مقبولة في المجتمع، سواء بقصد أو دون قصد.
  3. التفكك الأسريّ، أو الدخل المحدود للأسرة، وزيادة معدلات البطالة، والظروف الإقتصادية والإجتماعية تؤثر بشكل كبير في نفسية الأطفال، وتجعلهم يتعرضون للعنف، كما تجعلهم يستخدمون العنف ضد أقرانهم بالمدرسة.
  4. غياب القوانين وعدم تطبيقها، وهو الأمر الذي يساعد بشكل أساسي في زيادة نسبة العنف، لذا يجب الإبلاغ عن حالات العنف في المدارس، خاصًة إذا كانت من ناحية المدرس، لأنه قدوة للأطفال.

 

الحد من اسباب العنف ضد الاطفال في المدارس

  •   تفعيل دور الإخصائي الإجتماعي في المدرسة، لإكتشاف الأسباب الحقيقية التي تجعل الطفل عنيف، أو يلجأ إلى العنف مع زملائه.
  •   إهتمام الأسرة بالطفل ورعايته، وتفير بيئة أسرية سليمة، مع اتخاذ طرق التنشئة الصحيحة، بعيدًا عن استخدام العنف.
  •   وضع جميع المواد المرئية أو المسموعة التي تؤثر في الطفل تحت رقابة الأسرة، مثل أفلام الكارتون، أو شئ تعرضه وسائل الإعلام.
  •   تطبيق القوانين التي تمنع استخدام العنف في المدارس، وخضوع المدارس للمراقبة منقبل الدولة، ومن تحويل من يقوم بتلك الممارسات للمسألة القانونية.

يمكنك أيضا قراءة More from author