ما هو تأثير الغضب على فتح شهية الطعام

ما هو تأثير الغضب على فتح شهية الطعام

ما هو تأثير الغضب على فتح شهية الطعام

كثير منا قد سمع أن هناك علاقة بين الغضب والتوتر و فتح الشهية على تناول الطعام وبالفعل هذه العبارة حقيقية بدرجة كبيرة فهرمونات التوتر والغضب تسبب فتح الشهية والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات لما لها من تأثير في تحسين المزاج العام للفرد.

في بداية الأمر قد يؤدي الغضب والتوتر لفقدان الشهية لمدى قصير من خلال الهرمون المطلق الذي يفرزه الهيبوثالاموس وهو جزء في الدماغ يؤدي إلى كبت الشهية وفقدانها، بالإضافة إلى إرسال إشارات للغدد الكظرية فوق الكليتين تفرز هرمون الإبينفرين الذي يعطي رد فعل سريع لتأجيل الرغبة بالاكل مؤقتًا.

ولكن مع استمرار الغضب والتوتر تفرز الغدد الكظرية هرمون الكورتيزول الذي يؤدي لزيادة الشهية لتناول الطعام، ولكن عند انتهاء الغضب والتوتر يعود الكورتيزول للانخفاض مرة ثانية.

كذلك تؤثر هذه العملية في نوعية الطعام المتناول والتي تذهب جميعها لتناول الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات فبعد هضمها يكون لها تأثير التغذية الاسترجاعية التي تكبت فعالية بعض المناطق بالدماغ و المسؤولة عن إنتاج التوتر والغضب والمشاعر المرتبطة بهم.

حيث تعمل هذه النوعية من الاطعمة على تخفيف هذه المشاعر والانفعالات بدرجة كبيرة، لذا يلجأ لها الكثير من الاشخاص في هذه الحالة.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author