نصائح مفيدة للنوم بشكل أفضل في المساء

النوم1

انتهت أخيرا موجة البرد القارص التي عانت منها الكثير من بلدان العالم واقتربنا كثيرا من موسم الربيع ذو الجو الدافئ والشمس المشرقة، الجميع بالطبع ينتظر فصل الربيع ذو الجو المثالي ولكنهم يتناسون أن ساعات النهار أطول في فصل الربيع من ساعات الليل ومعنى ذلك أنك ستحصل على عدد ساعات أقل من النوم في المساء لذلك نقدم لك عدد من النصائح المفيدة للنوم بشكل أفضل في المساء حتى لا تضيع أي من ساعات نوم الليل الثمينة والتي ستصبح أقل في فصلى الربيع والصيف:

1-لا تتناول القهوة بعد الساعة 2 ظهرا لأن الجسم يحتاج إلى 10 ساعات على الأقل ليتخلص من 75% من مادة الكافايين المنبهة.

2-قم بتنزيل برنامج ” f.lux.” على الهاتف الذكي الخاص بك أو جهاز الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) لأنه يساعد على تخفيف الإضاءة القوية في شاشة الجهازين والتي لا تؤذي عينيك فقط بل تقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يفرزه المخ والذي يساعدك على النوم.

3-قم بتشغيل جهاز التكيف (في حالة ارتفاع درجات الحرارة) واضبطه بحيث تصبح درجة حرارة الغرفة ما بين 60-67 فهرنهايت لتحصل على نوم أفضل.

4-احرص على أن يكون سريرك مزود بلوح خشبي (headboard) عند قاعدته فهو يساعد على تدعيم السرير وتثبيته في مكانه وبتالي يعطيك قدرا أكبر من الراحة ويساعدك على النوم بشكل أفضل.

5-لا تستخدم طريقة “عد الخراف” الشهيرة لتساعدك على النوم، بل استخدم طريقة “تخيل الصور” بدلا منها (على سبيل المثال إذا وجدت صعوبة في النوم فحاول تخيل مشهد الغابة وقت هطول الأمطار أو مشهد بحيرة جميلة أو ما شابه ذلك) فتخيل الصور يساعدك على الاسترخاء بشكل أسرع من ترديد الكلمات أو عد الأرقام.

6-قم باستخدام موقع Sleepyti.me لمعرفة الوقت المناسب للاستيقاظ (إذا أدخلت في هذا الموقع موعد نومك في المكان المخصص لذلك سيقوم الموقع بتحديد الوقت الذي يجب أن تستيقظ فيه حتى لا تستيقظ قبل أن تحصل على قدر كافي من ساعات النوم).

7-إذا قمت بسماع جرس المنبه فلا تقم بغلقه ومعاودة النوم من جديد بل قم بغلقه واستيقظ على الفور لأن العشر دقائق التي ستحاول الاسترخاء فيها قبل النهوض لن تعطيك شعورا أفضل بل ستجعلك تشعر بإرهاق يفوق بكثير الإرهاق الذي ستشعر به عند الاستيقاظ من المرة الأولى بعد سماع المنبه كما أن 10 دقائق من النوم لن تصنع فارقا كبيرا يذكر.

يمكنك أيضا قراءة More from author