فوائد نوم القيلولة للأطفال وأفضل أوقاتها

 القيلولة
نوم القيلولة للأطفال

كشفت دراسة حديثة النقاب عن أهمية نوم القيلولة بالنسبة للأطفال الذين لم يدخلوا المدرسة ، حيث إنه يعزز تطور مهاراتهم اللغوية ، ويعتبر تعلم الأطفال المهارات اللغوية الجديدة قبل دخولهم المدرسة قد يمثل تحديا كبيرا ، ونشرت نتائج هذه الدراسة فى مجلة تنمية الطفل ، ونقل نتائج هذه الدراسة موقعUnited Press International.

وقال مؤلف الدراسة ، إن هناك الكثير من الأدلة التي تثبت أن مراحل النوم المختلفة تساهم في دعم وتقوية الذاكرة ، وواحدة من المراحل المهمة للنوم هي القيلولة ، والتي تعد واحدة من أعمق أشكال النوم .

كيف يستفيد الجسم من نوم القيلولة :

أشار الباحثون إلى أن النوم يساعد الدماغ على استعادة الذكريات أثناء النوم ، وتحسين ايقاعات وأنشطة الدماغ ، وأوضح الباحثون أنه على الرغم من النتائج ينبغي على الآباء أن لا يقلقوا إذا لم يتمكن أطفالهم من الحصول على القيلولة ، فالشىء الأكثر أهمية هو إجمالي عدد ساعات النوم التي يجب أن تتراوح من 10 إلى 12 ساعة كل يوم.

وأوضح مؤلف الدراسة ، أن عدم حصول الأطفال على القسط الكافي من النوم يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك ضعف الأداء في اختبارات المهارات العقلية ، وفي حالة عدم حصول الأطفال على قسط كاف من النوم في الليل ، يشجع الأطفال للحصول على قيلولة خلال النهار .

أفضل وقت لنوم القيلولة :

إن أفضل وقت للقيلولة يكون بين الساعة 2 إلى 3  بعد الظهر ، وذلك لأنه في منتصف النهار ، يحدث تراجع طبيعي في نشاط جسمك ، وفي هذا الوقت تكون ساعة الجسم مبرمجة تلقائيا للشعور بالرغبة في القليل من النعاس ، ولذلك فعندما تأخذ القيلولة في وقت مبكر أكثر ، فالجسم لن يكون مستعد للنوم .

كما يجب أن تأخذ قيلولة بعد الظهر وتحرص على أن لا تتأخر في وقت القيلولة حتى لا تؤثر سلبا على نومك أثناء الليل ، لذلك يجب الحرص على الاستيقاظ قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد نومك .

كيفية تحديد أفضل وقت للقيلولة :

لكل شخص مواعيد مختلفة لنومه وتبعا لذلك يتحدد موعد قيلولتك ، وأفضل وقت لتحديد الوقت المثالي للقيلولة هو أن تحدده بناءا على الوقت الذي تستيقظ فيه ، فمثلا إن استيقظت الساعة 7 صباحا ، فيكون أفضل وقت للقيلولة الساعة 2 بعد الظهر ، وإن استيقظت الساعة 6 صباحا فيكون أفضل وقت للقيلولة الساعة 1:30 بعد الظهر ،  وإن استيقظت الساعة 7:30 صباحا فالقيلولة يجب أن تكون الساعة 2:30 .

أنواع القيلولة وفوائدها :

للقيلولة عدة أنواع ، فمنها النوع القصير ، وهو لا تزيد مدته عن 20 إلى 30 دقيقة ، وهي تساعد على منح القوة والطاقة للجسم ، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 37 % .

أما القيلولة التي تكون مدتها 60 دقيقة ، فإنها تساعد على الإبداع ، أما القيلولة التي تكون مدتها 45 دقيقة ، فإن من فوائدها أنها تعمل على خفض ضغط الدم.

يمكنك أيضا قراءة More from author