خاصية التعرف على الوجه في iPhone X سلاح ذو حدين

أن يتمكن التوأم من فك قفل هاتف iPhone X من خلال استخدام خاصية التعرف على الوجوه FACE ID لم يكن أمرًا مفاجئًا، ولكن الأمر المفاجئ هو أن يتمكن شقيقين ليسا توأم من فك قفل هاتف iPhone X، الامر الذي أثار الجدل علي شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

iPhone خاصية التعرف علي الوجه في هواتف

خاصية الـ FACE ID في هاتف iPhone X

أعلنت شركة أبل هذه الخاصية  في هاتفها الجديد الذي أطلقته احتفالا بالذكرى العاشرة من إطلاق أول نسخة من الايفون، وأوضحت الشركة أن هذه الخاصية أو ما تسمى ب “تكنولوجيا التعلم الآلي لميزة FACE ID ” تتكيف مع التغيرات في شكل الوجه مع مرور الوقت.

واثناء احدى فعاليات إطلاق أجهزة ايفون الجديدة مؤخرا صرح فيل شيلر نائب رئيس التسويق بالشركة أن احتمال فتح شخص آخر لهاتف الايفون بإستخدام FACE ID هي واحد لكل مليون، في حين أن نسبة فتح الهاتف من خلال التعرف على البصمة بالخطأ تبلغ 1 لكل 50 ألف.

وتعمل هذه الخاصية من خلال الكاميرا الامامية وأجهزة الاستشعار التي تقوم بإعداد خريطة لوجهك حتى يتم تحديد إذا كنت صاحب الهاتف أم لا، كما يمكنها التعرف علي الوجه بصورة أكبر في كل مرة يقوم باستخدامها صاحب الهاتف.

تمكن شقيقان من فك قفل هاتف iPhone X باستخدام خاصية FACE ID

استطاع شقيقان توأم أن يقوما بفك قفل هواتف آيفون اكس الجديدة باستخدام خاصية التعرف علي الوجه، لم يكن هذا الأمر مفاجئ بدرجة كبيرة، حيث سبق وأن شدد علي هذا الأمر أحد مسؤولي شركة أبل خلال الكشف عن الهواتف الجديدة لها، هذا مع وجود نسبة من الخطأ يقع فيها البشر بشكل عام في التفريق بين التوأم الحقيقي بسبب تشابه تفاصيل وجوههم.

ولكن الأمر الذي أثار جدل علي شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي واعتبره البعض المفاجأة الأكبر هو قدرة شقيقين غير توأم علي فك قفل هاتف آيفون اكس علي الرغم أن عملية الإعداد تمت من جانب أحدهم فقط.

جدير بالذكر أن كل من استخدم خاصية التعرف على الوجه أكد سرعة هذه الخاصية في كل مرة يتم استخدامها عند فتح الجهاز مع مرور الوقت، مما يعني وجود خوارزميات التعلم الآلي التي بدورها تتدخل في كل مرة لجعل هذه الميزة أسرع مع مرور الوقت.

تقوم المستشعرات بتحليل وجه المستخدم امام الكاميرا وتخزين خارطة رقمية جديدة له، مع محاولة ربطها بالخارطة الموجودة سابقًا، حيث يتم العثور على النقاط المتشابهة والدمج بين تلك المختلفة في كثير من خارطة.

بما يعني تعلم الجهاز لتجاوز الفروقات الموجودة قليلا في الوجه، وهذا الأمر صحيح بدرجة كبيرة في حالة استخدام الوجه فقط، دون لمس الشاشة ابدا، بينما فيديو اثبات امكانية فك قفل الهاتف باستخدام وجه التوأم يضيف تفاصيل جديدة لآلية عمل هذه الخاصية.

في الفيديو التالي نجد توضيح لهذه التجربة التي تم من خلالها فك قفل الهاتف.

يمكنك أيضا قراءة More from author