اهم الفواكه لمحاربة الانتفاخ بعد الافطار

 

يعتبر الانتفاخ من أكثر الأمور المزعجة التي تصيب المرأة أو الرجل خاصًة في رمضان، ويأتي الانتفاخ بعد وجبة الإفطار الرمضانية، وهذا قد يحدث نتيجة تناول الصائم كمية طعام كبيرة دفعة واحدة في وجبة الإفطار، وهو ما يسبب عسر هضم، خاصًة بعد عدد ساعات الصيام الطويلة، مما يحدث صدمة للجهاز الهضمي، بسبب التغيير المفاجئ في نظام اليوم، خاصًة مع احتواء الوجبة على الدهون والبروتينات صعبة الهضم، مثل اللحوم، والأسماك، ومشتقات الحليب.

 

تناول الفواكه الغنية بالالياف والماء

 

توجد العديد من أنواع الفواكه التي سوف تخلصك من انتفاخ المعدة، والتي تعد من مدرات البول، الذي يحتبس في الجسم بسبب انتفاخ المعدة، وتحتوي على الألياف التي تمد الجسم بالطاقة، وتنظم حركة الأمعاء، وتحد من الإمساك، وتجعل الانسان يشعر بالشبع، مثل البلح، والكمثرى والتوت.

يعتبر الكيوي من الفواكه التي تتميز بالقدرة على القضاء على عسر الهضم، لأنه يحتوي على إنزيم الـ actinidia ، التي يعمل على تفكيك البروتينات الصعبة، مثل اللحوم الحمراء والسمك ومشتقات الحليب.

يفضل تناول عصير الليمون، الذي يعمل على تحسين حركة الجهاز الهضمي، كما يمكن تناول الليمون الساخن بعد وجبة الإفطار، أو مع الشاي الأخضر، للشعور بالراحة والتخلص من انتفاخ المعدة.

تحتوي فاكهة البابايا على إنزيمات بابين “papain”، والتي تفيد في هضم البروتينات، كما تحتوي على مركبات فعالة تحد من الغازات والانتفاخات.

يقي الموز من الإمساك، كما أنها غني بالألياف بجانب عنصر البوتاسيوم، كما يخفف من انتفاخات المعدة، مثل الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الأفوكادو، والبرتقال.

يتميز الأناناس بإحتوائه على انزيم بروميلين “bromelain”، الذي يساعد في عملية هضم البروتينات، والتخفيف منه الانتفاخات التي يصاب بها الإنسان بسبب سوء الهضم.

ينتمي جوز الهند إلى الفواكه الإستوائية، التي تعمل على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من الغازات، كما أنه مفيد للبشرة والشعر.

يعد البطيخ من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، فهو مدر للبول، مثل الشمام، والكنتالوب، فهي من الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، والمساهمة في التخلص من الدهون، والقضاء على الانتفاخات، ولكن يفضل عدم المبالغة في تناول تلك الأنواع لأن الإكثار منها يسبب الإسهال لأصحاب الأمعاء الحساسة.

 

فواكه تحارب الانتفاخ