فن التشكيل بالمينا “إينيمِل” في جيجر- لوكولتر

لا تزال الحِرَف اليدوية النادرة التكميلية الوسائل الأعرق للقيام بالأعمال الزخرفية التزينية الأساسية على الساعات منذ القرن السابع عشر، وتمارس بقمة الاتقان داخل ورشات العمل في جيجر- لوكولتر.

التشكيل بالمينا (إينيمِل)

تحيط بهذا الفن هالة من الخلود و ذلك لديمومة الألوان و استقرارها، إضافة إلى القيمة الفنية العالية للرسم المنمنم بالمينا، يصعب كثيراً التنبؤ بالتشكيل النهائي للعمل الفني بالمينا و ذلك بسبب عملية الشيّ بالفرن الحراري التي تلي الطلاء، و لأن نقطة الانصهار للألوان المستخدمة تختلف من لونٍ إلى آخر.

يتطلب فن التشكيل بالمينا الكثير من الصبر، فإعادة تشكيل لوحة على مساحة لاتتجاوز بضع سنتيمترات مربعة تستغرق أسابيعَ من العمل والتركيز، علاوة على ذلك، تنطوي كل عملية أو مرحلة من الشيّ بالفرن الحراري على مخاطرة إلغاء كامل العمل المنجز حتى تلك المرحلة و العودة إلى نقطة البداية من جديد.

حوالي 1890. ساعة جيب – لوكولتر كاليبر19/20RMS 

تحمل ساعة الجيب الحقيقية المذهلة هذه تصويراً لمهراجا بورباندار (1867- 1908). تعطي هذه الصورة الشخصية المنمنمة انطباعاً بالعمق و لمعاناً يوضح جميع التفاصيل، و قد نُقِشَ قفص الساعة المصنوع من الذهب الأصفر بطريقة فنية و كذلك عن طريق الطرق للحصول على نقشٍ نافر، كما تتميز بحافتها الحافلة بالزهور الملونة بطريقة التشكيل بالمينا.

1936 – ريفيرسو مع صورة شخصية لجميلة هندية مشكلة بالمينا – جيجر- لوكولتر كاليبر410

أضفيَ عليها الطابع الشخصي من خلال صورة سيدة هندية لازال الغموض يكتنف قصتها، يعود هذا الموديل إلى عام 1936 و يعتبر دليلاً دامغاً على الجمال الذاتي للتشكيل بالمينا و على ديمومته. تُظهِرُ الصورة المنمنمة المتعددة الألوان أصغر تفاصيل الوجه، الشعر و نسيج الثوب، و لاتزال بشكل مذهل تبدو كأنها جديدة للتو. إن حيوية الألوان فيها تنشد أنغاماً معبرة عن ثراء التراث الزخرفي في الثقافة الهندية. من الجدير بالذكر أن وجه الساعة قد شُغِلَ بطريقة التشكيل بالمينا الناري – غراند فو إينيمِل.

حوالي 1900. ساعة قلادة – طراز “ليبين” – لوكولتر كاليبر 9HPV

تتميز هذه الساعة القلادة المجوهرة المصنوعة من الذهب الأصفر بوجود ما يبدو مثل البروش “دبوس صدر” على شكل شريط مزين بديكور نافر يظهر تحت مادة المينا الشفافة. أما قفص الساعة المشغول بدقة مع ديكور منقوش و نافر فقد اجتمعت عليه مهارات و مواهب صائغ الأحجار الكريمة، حرفي النقش و حرفي التشكيل بالمينا. كما أضيفَ نقش تشكيلي ليبرز عمق الرسم الملتف، بينما زُيّنَت الصورة الأنثوية المنمنمة المشكلة بالمينا بترصيع من ماسات مقطوعة على طراز الوردة. وجه الساعة الذهبي منمق بنقش نافر و مزين بتشكيل المينا البراق. يطوف على وجه الساعة عقاربٌ من طراز لويس السادس عشر، و تتشكل الحلقة الفاصلة على الوجه من قطاعات مشغولة بالمينا الأبيض تحمل أرقام الساعات العربية المطلية بالمينا الأزرق اللون.

حاليا تُعَدُّ ساعة “ماستر غراند توربيون إينيمِل” لعام 2013 تحفة في مجموعة الساعات المجوهرة الراقية، تتميز بزجاجة مصنوعة من الكريستال السافيري مزينة برسمٍ منمنم مصغر مطبق باستخدام تقنيةٍ مستحدثة. تزيّن طيور الكركي، و هي رمز للعمر المديد، وجه الساعة و تحيط بها أغصان الخيزران التي رُسِمَ بعضٌ منها مباشرة و بكل دقة على زجاجة الكريستال السافيري لساعة “ماستر غراند توربيون إينيمِل”، و هكذا فإن زجاجة الساعة تشكل صدى لوجه الساعة المشغول بالمينا، مما يعطي انطباعاً استثنائياً شاملاً بالعمق و الحجم.

يمكنك أيضا قراءة More from author