زها حديد تُقدّم ترجمة جديدة لتصميم “سربنتي” من “بولغاري”

شكّل تصميم “سربنتي” Serpenti، الرمز القديم للولادة الجديدة والإرهاف والتجدد لكلّ من الشرق والغرب، مصدر وحي لإبداع “بولغاري” Bulgari منذ الأربعينات حين كانت الدار أوّل صانع مجوهرات يقدّم ترجمة جديدة لالتفافاته الملتوية في ساعات ثمينة على شكل أساور. ومنذ ذلك الوقت، غالباً ما أعادت “بولغاري” Bulgari تصميم هذا النمط الأنيق والشديد الأنوثة، بطريقة أكثر واقعيّة في بعض الأحيان وضمن إصدار أكثر فنيّة في أحيانٍ أخرى مع الدمج الدائم للاتجاهات الجماليّة للوقت. وعلى مرّ العقود، أضيفت إلى الساعات على شكل أساور كلّ من العقود والخواتم والأحزمة المرصّعة بالمجوهرات، في حين تمّت تغطية جلود الزواحف بأحجار الألماس أو الجواهر بقصّة “كابوشون” أو المينا المتعددة الألوان أو الأحجار الكريمة.

لمناسبة أسبوع التصميم، قرّرت “بولغاري” Bulgari الاحتفال بالتصميم الأيقونيّ للماركة من خلال إنشاء تنصيبي معبّر من تصميم زها حديد. فكانت المهندسة قد قامت بتصميم النصب الذي يبلغ طوله 20 متر وارتفاعه ثلاثة أمتار خصيصاً لجناح “بولغاري” Bulgari في معرض الفنّ في أبو ظبي لعام 2011. ومن 14 إلى 19 أبريل، سيتمّ عرض هذا النصب في حديقة فندق “بولغاري” Bulgari Hotel في ميلانو. وينقل التصميم فكرة الالتواء والتغيّر المستمرّ من خلال الحركة الإيقاعيّة لأشكال تذكّر بحراشف الأفعى. ويشكّل مزيج الأشكال السائلة والهندسيّة النموذجي في أسلوب حديد تناغماً مطلقاً مع أسلوب الدار الإيطاليّة لصناعة المجوهرات وبحثها عن التوازن المثالي بين الأحجام الصارمة والأشكال المستديرة.

كما تتشارك حديد و”بولغاري” Bulgari أيضاً الرغبة الآسرة لتخطّي الحدود – سواء الجغرافية أو التصوّريّة أو الأسلوبية – من خلال التعبير عن لمستها الشخصيّة الواضحة. يبرز هذا الدافع لدى حديد من خلال سيرتها: فهي وُلدت في بغداد عام 1950 واختارت أن تواصل تعليمها في لندن، هذه المدينة التي تبنّتها وأوصلتها إلى الشهرة العالميّة. وتُشكّل تصميماتها محاولة مقصودة لتجسيد فوضى العصر الحديث عبر مواءمة الأشكال مع مفهومٍ ديناميكيّ ومرن حول الفضاء. وتفضّل حديد، المخالِفة لاتجاهات الهندسة الحاليّة التي تسعى إلى خلق أكثر الأشكال الممكنة بهرجةً، الهيكليّات حيث تمتزج الأجزاء الفرديّة بتناغم مع كامل البنية. إنّها مقاربة سبّاقة تتماشى مع “بولغاري” Bulgari وفصلت نفسها منذ نهاية الخمسينات عن المدرسة الفرنسية الحاكمة في ذلك الوقت وفرضت أسلوبها الخاصّ والمميّز مع مزيجها الجريء من الأحجار الملوّنة وتفضيلها للذهب الأصفر، هو الذي يُعتبر أسهل للارتداء وأقلّ رسميّةً من الذهب الأبيض المستخدم في المجوهرات بأسلوب “آر ديكو” Art Deco.

ويُشكّل الإنشاء التنصيبي في حديقة فندق “بولغاري” Bulgari Hotel التعبير عن التفاعل الفرح بين هاتَين القوّتَين الإبداعيّتَين الأسطوريّتَين. وستتحوّل مضلّعات البنية إلى واجهات عرض تأوي مجموعة من ابتكارات “سربنتي” Serpenti الرائعة من “بولغاري” Bulgari منذ الأربعينات حتى اليوم. وسينكشف تاريخ هذا التصميم الأيقوني مع الهيكليّة من تصميم زها حديد، كما ستشكّل كلّ نافذة على شكل حرشفة قطعةً ضمن فسيفساء لقصّة حصريّة ذات قيمة جماليّة عالية: وستعبّر الأفعى التي لا يُمكن فصلها عن هوية الماركة عن كيفيّة تطوّر دار “بولغاري” Bulgari على مرّ 130 عاماً مع البقاء وفيّةً لأسلوبها الفريد.

يمكنك أيضا قراءة More from author