رشيد عساف يتحدث عن كسر عضم ويوضح أنه يجسد واقعًا تعيشه البلدان العربية

تحدث الفنان والنجم السوري “رشيد عساف” مؤخرًا عن مسلسله “كسر عضم” الذي يعرض ضمن السباق الرمضاني الحالي في بودكاست “قبل وبعد”. حيث أشار خلال حديثه إلى أن المسلسل يسلط الضوء على الأزمات التي تعيشها المنطقة العربية منذ عدة عقود وبالتحديد الأزمة التي تعيشها سوريا منذ عام 2011.

حيث أوضح “رشيد عساف” أن الجزء الثاني من المسلسل الذي يعرض حاليًا والذي يلعب فيه “عساف” دور البطولة يجسد واقعًا تعيشه البلدان العربية في وقتنا الحالي. مشيرًا إلى أن القاسم المشترك بين الجزأين الأول والثاني هو محاربة الفساد.

رشيد عساف انعدام الطبقة الوسطى يعني إلغاء المجتمع

وأضاف النجم السوري خلال حديثه أن أحد أهم الأسباب التي أدت إلى الأزمات التي تعيشها بلدان العالم العربي هو انعدام الطبقة الوسطى واختفائها من التركيبة الاجتماعية.

وهو ما ساهم في انتشار العديد من المشكلات والأزمات في المجتمع وعلى رأسها انتشار الرشوة وغيرها من الآفات الاجتماعية التي يسلط المسلسل الضوء عليها.

وأشار “عساف” إلى أن المسلسل يتضمن عدة إسقاطات على الواقع الذي تعيشه المجتمعات العربية وخاصة في سوريا ولبنان.

موضحًا أن الوضع السياسي دائمًا ما ينعكس على المجتمع وأن فكرة إلغاء أو تهميش الطبقة الوسطى من المجتمع فكأنما ألغيت المجتمع كله. حيث يؤثر ذلك على الإنتاجية والتطوير ويحدث تراجعًا ملحوظًا للدولة.

رشيد عساف: دور الممثل إبراز المشكلة وليس حلها

ويتحدث “عساف” الذي يجسد شخصية العميد “كنعان” في الجزء الثاني من المسلسل عن زملاؤه في العمل. مشيرًا إلى أنه من المستبعد أن يرفض أحد منهم تقديم دور معين بالمسلسل خوفًا من ردود الفعل من الجمهور أو أن يحسب عليهم رأي معين. مشيرًا إلى أن العمل يأخذ موافقة مسبقة على الأفكار الواردة في النص الدرامي له.

حيث أوضح أن الممثل دوره هو إبراز المشكلة وليس حلها مشيرًا بذلك إلى طبيعة الشخصية التي يقدمها في المسلسل وهي شخصية العميد “كنعان”. حيث قال “عساف” أن الجمهور قد يصل في وقت ما إلى الشعور بمشاعر مختلطة تجاه “كنعان” حيث قد يصل إلى أن يكره الشخصية ويتعاطف معها في الوقت ذاته. لأن “كنعان” في النهاية هو عبد مأمور.

عساف يصف شركاؤه في كسر عضم

وتحدث “عساف” عن زملاؤه المشاركين في العمل حيث وصف شخصية كل منهم. فقال عن زميله الفنان “أحمد الأحمد” أنه حالة خاصة وهو نكهة المسلسل دائماً مستذكراً له مسلسل “الخربة” الذي أبدع فيه.

وعن الفنان “عبد المنعم العمايري” قال “رشيد عساف” أنه ممثلاً مبدعًا جداً وموهوبًا ومحترفًا يعرف كيف يرسم الشخصية ليُظهرها بشكلٍ مقنع وعفوي للجمهور. مما يجعل كل شخصية يُقدمها تتميز عن الأخرى.

وأما النجم السوري “فايز قزق” فوصفه “عساف” بأنه نجم كبير وموهوب وتخرج من تحت يديه العديد من الممثلين والنجوم.

وأشار “عساف” خلال حديثه إلى أن عدم مشاركته في الجزء الأول من المسلسل كان بسبب انشغاله بتصوير أحد الأعمال الأخرى. حيث كان من المقرر أن يقدم خلال الجزء الأول دور “الحكم” التي يقدمها حاليًا الفنان “فايز قزق”.

واعتبر “عساف” أن الجزء الثاني من العمل ليس تتمة حقيقية أو فعلية للجزء الأول وإنما هناك بعض الشخوص التي تربط الجزأين ببعضهما. إلى جانب أن الإطار العام له هو نفسه، أي أنه متصل منفصل.

رشيد عساف يتحدث عن حياته الخاصة

وعن الحديث عن حياته الشخصية قال “عساف” أن ذلك الأمر لا يعني الجمهور لذلك فهو حريص على عدم نشر أي صورة لزوجته أو عائلته عبر وسائل التواصل الاجتماعي. موضحًا أن الأمر شخصي وأنه يحاول حماية خصوصيتهم.

وأضاف “عساف” أن أولاده مشغولون بدراستهم وأمور حياتهم وأعمالهم، مشيراً إلى أن ابنته “أليسار” تعمل في شركة مالية كبيرة في أميركا، في حين أن ابنته الصغيرة تدرس المحاماة.

يمكنك أيضا قراءة More from author