مخرجات عربيات أبدعن سينمائيا في يوم المرأة العالمي

هناك مناسبة في كل عام تعتبر تكريم للنساء ويسمى اليوم العالمي للمرأة  وهو ليس يوماً عادياً؛ إنه احتفاء عالمي بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة بجميع مناحي الحياة وبشتى قطاعاتها.

وأهم هذه القطاعات هو صناعة الفن والسينما، والذي يعتبر وسيلة قوية لسرد القصص والتمثيل، لذا، سوف نتعرف اليوم على أهم المخرجات العربيات التي كسرن الحواجز، وحققن نجاحاً حقيقياً في الصناعة ومن أهم تلك المخرجات..

نايلة الخاجة:1

تعد أول مخرجة ومنتجة أفلام إماراتية تمكنت من وضع اسمها بين المخرجات العربيات في الصناعة، فقد وصلت نايلة إلى إنجار تاريخي في مهرجان كان السينمائي، من خلال فيلمها «Animal»، الذي أصبحت به أول إماراتية تجعل فيلمها مقبولاً من شبكة المنتجين.

نادين لبكي:2

نادين لبكي لبنانية الأصل وهي واحدة من المخرجات ، اللواتي أحدثن شعبية عارمة في المحفل السينمائي الدولي بأفلامها المؤثرة ، وقد تم الاحتفاء بأعمالها، التي تشمل فيلمَيْ: «كراميل»، و«كفرناحوم»، في مهرجان كان السينمائي، وحفل توزيع جوائز «الأوسكار».

هيفاء المنصور:3

 السعودية هيفاء المنصور، رائدة في السينما العربية، وقد حصلت على مكانة دولية مع فيلمها الأول «وجدة»، وهو أول فيلم روائي طويل تم تصويره في السعودية، وهذا وحده يعد إنجازاً مثيراً ، نظراً للطبيعة المحافظة للبلاد، والقيود المفروضة على النساء.

كاملة أبو ذكري:4

المخرجة المصرية، كاملة ، تعد من أشهر النماذج النسائية في عالم الإخراج السينمائي والدرامي، حيث حققت طفرة واسعة في عالم الإخراج بالدراما المصرية، وقد تمكنت من حفر اسمها بقوة ، وقد قدمت عدداً كبيراً من الأفلام المفضلة لدى المصريين، منها: «حسن اللول، واللمبي، وسنة أولى نصب، وواحد صفر، وسجن النسا، وواحة الغروب، وبـ100 وش».

ساندرا نشأت:5

تعد من المخرجات المصريات اللواتي حققن نجاحاً ساحقاً في عالم الإخراج، فقد نافست ساندرا الرجال بمجال الإخراج لسنوات طويلة، وتمكنت من حفر اسمها بمسيرة مميزة وخالدة في السينما المصرية، إذ شاركت منذ بدايتها في أعمال كثيرة ومن أبرزها: «الراقصة والسياسي، ومرسيدس

سلمى بكار:6

تعد سلمى مخرجة تونسية، رائدة في مجالها، أخرجت أول فيلم روائي طويل لها «فاطمة 75» عام 1975، وتركز أعمالها على التحديات التي تواجه المرأة في المجتمع التونسي، وأفلامها ثاقبة ومثيرة للتفكير، وغارقة في الواقعية

يمكنك أيضا قراءة More from author