انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وهذه أبرز فعالياته

تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مساء اليوم الخميس 30 نوفمبر، وتتواصل حتى 9 ديسمبر 2023، تحت شعار “قصتك بمهرجانك”، ويتضمن عدة فعاليات سينمائية تتوقف إمام إبداعات السعودية والوطن العربي وأبرز ما قدمته السينما العالمية مؤخرا.

جائزة اليسر

سيقدم المهرجان في حفل الافتتاح جائزة اليسر الخيرية، من منطلق احتفائه بالمبدعين في صناعة السينما، حيث تكرم تلك الجائزة شخصيات وأيقونات سينمائية بارزة ساهمت في تشكيل تاريخ السينما وتخليدها في قلوب الجماهير.

وتشمل قائمة التكريم الممثل الهندي رانفير سينغ، والممثلة الألمانية ديان كروجر بطلة فيلم طروادة، والفنان السعودي القدير عبدالله السدحان.

فيلم الافتتاح “حوجن”

يشهد حفل الافتتاح العرض العالمي الأول للفيلم الرومانسي الخيالي السعودي “حوجن” من إخراج ياسر الياسري.

“فيراري” فيلم الختام

وسيختتم المهرجان بالعرض الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لفيلم “فيراري” المرشح لجائزة الأوسكار للمخرج مايكل مان، وسيسدل المهرجان الستار بعرض خاص لفيلم “الصبي ومالك الحزين” للمخرج الياباني هاياو ميازاكي.

وعبرت المديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي شيفاني بانديا، عن ترحيبها في جدة بنخبة من أهم المبدعين الرائدين في السينما والتلفزيون من جميع أنحاء العالم لينضموا إلى لجنة التحكيم، مبينة أن الجميع يدرك أن مهمة تتويج الفائزين ستشكل تحدياً ممتعاً للجنة؛ نظراً لتميز اختيارات المتأهلين للتصفيات النهائية، والاحتفال بهم في حفل توزيع جوائز اليسر.

أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

وتضم لجنة التحكيم والتي سيرأسها الكاتب والمخرج العالمي باز لورمان، كلاً من الممثل السويدي الأمريكي جويل كينمان، والممثلة الهندية فريدا بينتو، والممثلة المصرية أمينة خليل، والممثلة الإسبانية باز فيغا.

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة

وسيرأس لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة الكاتبة والمخرجة السعودية هناء العمير، والممثل الفرنسي المغربي أسعد بو آب، والمخرج السينمائي وكاتب السيناريو والمنتج التركي الألماني فاتح أكين.

وأعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي قائمة الأفلام السعودية بالإضافة إلى الأفلام الأخرى التي تم اختيارها لنسخة مهرجان هذا العام، إلى جانب الأفلام التي تندرج تحت فئتي “روائع عربية” و”مسابقة البحر الأحمر”، تحت شعار “قصتك، بمهرجانك”، وستعكس هذه الأفلام بما في ذلك الأفلام الوثائقية والروائية التي تعرضها مؤسسة البحر الأحمر السينمائي مدى تميز وتنوع إبداعات صنَّاع الأفلام المخضرمين والواعدين من المنطقة.

11  من روائع السينما العربية

ستقدم فئة الروائع العربية 11 فيلمًا تتميز بتنوع مواضيعها الملهمة وتعدد أنواعها، من بينها فيلم “وحشتيني” وهو أول أفلام المخرج تامر رغلي، من بطولة الفنانتين نادين لبكي وفاني اردانت، كما يأتي المخرج ياسر الياسري مع فيلم “حوجن” من بطولة براء عالم ونور الخضراء. ويقدم المخرج مشعل الجاسر فيلم التشويق الكوميدي “ناقة”.

ستعرض مسابقة البحر الأحمر 17 فيلماً متنوعاً، منها أفلامًا روائية ووثائقية وأفلام التحريك من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي، حيث تقدم هذه الأفلام مواهب مبتكرة في مجال صناعة السينما والسرد القصصي.

الأعمال المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة

وتضم قائمة الأعمال المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الثالثة، 14 فيلماً قصيراً، لصنّاع أفلام صاعدين ومخضرمين على حدًّ سواء من قارتي آسيا وأفريقيا، مثل سنغافورة، والسنغال، وكازاخستان، وباكستان وغيرها، وسيخصص المهرجان شاشاته لمشاركة قصصهم المؤثرة مع الجمهور ضمن عرضها العالمي أو الإقليمي الأول، وذلك انطلاقاً من شعار المهرجان لهذا العام “قصتُكَ، بمهرجانِكَ”.

يمكنك أيضا قراءة More from author