“الحاجة ونيسة” في مقررات الصف السادس الابتدائي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية بعض صور الفنانة القديرة “سميحة أيوب” والتي تكشف عن استخدام مسيرة الفنانة الكبيرة كمحتوى ضمن إحدى المناهج الدراسية التي يتم تدريسها لطلاب الصف السادس الابتدائي حيث تسبب الخبر في الكثير من الجدل خاصة وأن المعلومات التي تم استخدامها ضمن المنهج عن الفنانة “سميحة أيوب” لم تكن كما توقعها الجمهور.

فبالرغم من تاريخ “سميحة أيوب” الذاخر بالأعمال القوية والمؤثرة والعالقة في وجداننا أطفالاً وشبابًا إلا أن الوزارة تجاهلت ذكر أهم أعمالها وتم التركيز بشكل أكبر على فيلم “تيتة رهيبة” وهو العمل الكوميدي الذي قدمته “أيوب” منذ عدة سنوات مع النجم “محمد هنيدي” و “إيمي سمير غانم” وهو ما تسبب في حالة من الجدل المصحوب بالسخرية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هذه الصورة صحيحة، حيث قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن صورة الفنانة سميحة أيوب موجودة بالفعل في منهج الصف السادس الابتدائى فى كتاب المهارات والأنشطة ضمن نشاط المسرح.

وقال المصدر في بعض تصريحاته: “تمت الاستعانة بصورة الفنانة سميحة أيوب، كنموذج ضمن نشاط المسرح بمادة المهارات والأنشطة للطلاب”.

وأضاف: “وجود هذه الصورة طبيعي جدًا في منهج المهارات والأنشطة للطلاب، وهناك نماذج من الشخصيات المصرية التي لها دور وتاريخ كبير في مختلف المجالات في المناهج الدراسية، وهذا الأمر ليس جديد فى المقررات الدراسية”.

وجاءت المعلومات عن مسيرة سيدة المسرح العربي تحت عنوان شخصيات مصرية مؤثرة وجاءت أبرز المعلومات كالتالي:

درست التمثيل في المعهد العالي للسينما وتخرجت عام 1952.

اختارت مهنة التمثيل للعمل بها.

تولت مهام إدارة المسرح المصري الحديث والمسرح القومي بجانب التمثيل.

شاركت في أول أعمالها وهو مسلسل إذاعي وهي في سن الخامسة عشر وتمكنت بموهبتها الاستثنائية من بث الروح في الشخصيات باستخدام صوتها فقط وهو ما جذب اهتمام المخرجين المصريين.

لمع نجمها في مختلف الشخصيات المركبة التي أدتها، الشريرة والطيبة والضعيفة والقوية.

يذكر أن الفنانة القديرة “سميحة أيوب” تترأس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي شرفيًا والذي يقام في الفترة من 25 – 30 نوفمبر القادم حيث تحمل الدورة الثامنة للمهرجان إسم الفنانة الكبيرة “سميرة عبد العزيز” وتديره الدكتورة “إنجي البستاوي”، ويقام تحت رعاية الفنانة الدكتورة “نيفين الكيلاني” وزيرة الثقافة واللواء أركان حرب “خالد فوده” محافظ جنوب سيناء”.

وأعلنت الدكتورة “إنجي البستاوي” مدير عام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، خلال المؤتمر الصحفي الأول للمهرجان الذي أقيم بالمركز الثقافي الإيطالي عن تكريم المهرجان الفنان القدير “ياسر صادق”، بدرع سميحة أيوب التقديرى احتفاءً وتقديرًا لمسيرته الفنية.

يمكنك أيضا قراءة More from author