3 أطعمة صحية تحد من تجلط الدم وتمد الجسم بالتغذية المطلوبة

جلطات الدم هي أحد الأزمات الصحية المنتشرة حول العالم، والتي تعرف باسم جلطة الأوردة العميقة أو   Dvt  والتي وفي حالات إهمال العلاج يمكن أن تسبب القتل، تتسبب الجلطات في عرقلة الدم إلى المناطق المصابة بالجلطات بشكل طبيعي، وتزداد فرص انتقال الجلطة إلى القلب والرئتين في حالة إهمال العلاج، لذا سنتعرف على قائمة تضم أطعمة صحية تحد من تجلط الدم.

أطعمة صحية تحد من تجلط الدم

سنتعرف فيما يلي على قائمة من الأطعمة الصحية التي تحد من الإصابة بتجلط الدم وتتمثل في الآتي:

الثوم

تناول الثوم بشكل مستمر يعتبر من أسهل الطرق للوقاية من تجلط الدم وهذا بسبب فوائد الثوم العديدة والتي لا تقتصر على الحماية من تجلط الدم فقط، بجانب نكهتها اللذيذة ورائحتها النفاذة وقدرتها على تخفيف الدم، وحيث أنها تشتمل على الأعشاب والتوابل الأخرى الغنية بالساليسيلات الزعتر والكاري والكركم والكاين والبابريكا والعرق السوس والنعناع والزنجبيل.

 

أطعمة صحية تحد من تجلط الدم

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون هو أحد أكثر الزيوت النباتية الصحية للقلب والأوعية الدموية بشكل عام، بما في ذلك أزمة تجلط الدم، وخلصت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الفينولات الموجودة في زيت الزيتون هي التي تستطيع أن تخفض مستوى بعض المواد التي تعزز حدوث الجلطات.

الكيوي

تناول الفواكه والخضروات مهم للصحة العامة للجسم على العديد من المستويات، بما في ذلك الوقاية من تجلط الدم، يشير أيضًا باحثون في جامعة أوسلو في النرويج أن ثمار الكيوي تمنع الجلطات الخطرة وأضافوا أن تناول من 2-3 ثمار من فاكهة الكيوي يومياً يقلل من تنشيط الصفائح الدموية وهي الآلية التي تخثر بها الجلطات الدموية. 

 

أطعمة صحية تحد من تجلط الدم

شرب كميات مناسبة من الماء

يعد شرب الكثير من الماء هو أحد العوامل المساهمة في في تقليل فرص تجلط الدم بالإضافة إلى الحماية من الجفاف، حيث أنه عدم وجود ماء كافي في الدم يجعله سميكا مما يزيد فرص الإصابة بتجلط الدم 

عصير العنب 

يساهم شرب كميات معتدلة من عصير العنب على منع الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها وتكوين الجلطات، ويكون ذلك نتيجة مضادات الأكسدة القوية التي تسمى البوليفينولات الموجودة في العنب.

تجنب الدهون غير الصحية

تناول الأطعمة الغير الصحية يسبب دخول  الكثير من الدهون الغير صحية إلى الدم، مما يزيد من فرص الإصابة بتجلط الدم وأمراض القلب، لذلك من الضروري تقليل تناول الدهون والأملاح والسكر للوقاية من التهابات الجسم.