طفرات چينية تجعل بعض الأشخاص يسمعون الألوان ويبصرون الأصوات

طفرات چينية تجعل بعض الأشخاص يسمعون الألوان ويبصرون الأصوات
طفرات چينية تجعل بعض الأشخاص يسمعون الألوان ويبصرون الأصوات

 

في ظاهرة غريبة لدي بعض الأفراد صرحوا بأنهم يشعرون بالأشياء المحيطة بطريقة مختلفة تماما عما يشعر بها الإنسان الطبيعي ، فمثلاً يستطيعون سماع الألوان ورؤية الأصوات ، فما هي تلك الظاهرة ؟

 

ما هو الحس المواكب ؟

 

بعد ظهور عدد من الأفراد يستطيعون سماع الألوان ورؤية الأصوات ، تسببت تلك الظاهرة في جدل واسع بين العلماء حول حدود معيار هذا التصور، وقد اتفقوا في الآونة الأخيرة على أن منشأ هذه الظاهرة عصبي.

 

وقد أطلق العلماء على هذه الظاهرة “الحس المرافق” أو “الحس المواكب” ، بالإضافة إلى نظريات حول وجود طفرات للجينات، حيث يعاني من 1 إلى 4% من سكان العالم من هذه الأحاسيس المركبة.

 

 

أسباب الظاهرة

 

ويوضح العلماء أن هذه الظاهرة تحدث بسبب حقيقة أن المسارات العصبية تفقد محيطها، الأمر الذي يؤدي إلى تبادل تلقائي للنبضات العصبية.

لكن هناك نظرية أخرى تقول إن الشخص يكون هكذا منذ الولادة، وعند البلوغ يحدث انفصال للحواس.

 

 

أنواع مختلفة لتلك الظاهرة

 

 

يشار إلى أن هناك نوعان من “الحس المرافق” حيث يمكن لشخص أن يشعر بأحاسيس فيزيائية عند ملاحظته الألوان والروائح وغيرها . وهناك نوع آخر عندما يرتبط إحساس معين بشيء معين آخر. مثال ، يمكن للشخص أن يشعر برائحة الفراولة كل يوم أربعاء. ولم يتمكن الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات تفسير سببها، حيث يمكن لها أن تنشأ تلقائيا دون أي سبب.