ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة

العشر من ذي الحجة من أفضل أيام الأرض، ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وذكرتها بعض الآيات القرآنية.

في العشر من ذي الحجة مستحب الدعاء، وذكر الله، وكثرة الأعمال الصالحة، في هذه المقالة نحدثكم عن فضل هذه الأيام العشر، وأفضل الأدعية المستحبة فيها مكتوبة.

فضائل العشر الأولى من شهر ذي الحجة

فضل العشرة أيام الأولى من  شهر ذي الحجة

يحتفل المسلمون في كافة أنحاء العالم في هذا الشهر بمجموعة من الشعائر الدينية الهامة التي تجمع ملايين المسلمين حول العالم.

حيث يؤدي ملايين المسلمين هذه الأيام فريضتهم الخامسة من فرائض الإسلام وهي فريضة الحج، ومن لم يسمح له القدر بالحج فيقيم شعيرة الأضحية.

ومن لم يكن من بينهم فإنه يحظى بعشر أيام مليئة بالنفحات الإيمانية العظبمة والتي يستحب فيها الأعمال الصالحة والذكر وكثرة العبادة، وغيرها من الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله.

شهر ذي الحجة
شهر ذي الحجة

فضائل شهر ذي الحجة من القرآن والسنة النبوية

في فضل هذه الأيام العشر أقسم الله عز وجل في سورة الفجر فقال “وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ”،والتي أوضح علماء المسلمين أن المقصود بها هي الليالي العشر الأولى من ذي الحجة.

كما قال في فضلها عز وجل في سورة الحج ” “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”.

وذكر الرسول الكريم فصلها فقال:{ ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام } قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ؟.

قال : { ولا الجهاد في سبيل الله . إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء }، وقيل خرج بنفسه وماله تعني : أي خرج مجاهدا .

حجاج بيت الله الحرام يؤدون مناسك الحج
حجاج بيت الله الحرام يؤدون مناسك الحج

الأدعية المستحبة في العشر من ذي الحجة

الدعاء من أكثر الأعمال الصالحة المستحبة في هذه الأيام العظيمة، ومن أكثر الأدعية المستحبة:

دعاء “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا”، “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، “رب هب لي من لدنك وليا”.

اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ وَالرَّاهِبُ، وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ، أنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ.

اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

اللهم إنى أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وهيبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author