الذكرى الـ 24 لتولي الملك هارالد حكم النرويج 

يحتفل الملك هارالد 77 عاما بالذكرى 24 لتوليه عرش النرويج، حيث تولى الملك هارالد حكم النرويج خلفا لوالده أولاف الخامس في 17 يناير عام 1991.

تأثر الملك هارالد في السنوات الأولى من عمره بالغزو الألماني خلال الحرب العالمية الثانية والذي اضطره وأسرته إلى مغادرة منزلهم، سافر الأمير هارالد (في ذلك الوقت) إلى السويد بصحبة والدته وشقيقاته وبعدها بعدة شهور سافرو لمدينة واشنطن وبقوا هناك حتى عام 1945 بينما سافر والده وجده إلى مدينة لندن بصحبة الحكومة النرويجية وكونا حكومة للمنفى.

وقال الملك هارالد فيما بعد غن واحدة من الذكريات المفضلة لديه عندما وقف خلف الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت في البيت الأبيض وهو يؤدي القسم كرئيس للولايات المتحدة للمرة الرابعة في تاريخه في عام 1945 (فرانكلين روزفلت هو الرئيس الأمريكي الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي قضى 4 فترات رئاسية في الحكم).

تزوج الملك هارالد من سونيا هارالدسن في كاتدرائية أوسلو في عام 1968 وبعدها بـ 33 عام تزوج أبنه الأمير هاكون من فتاة عادية وأم عزباء تدعى ميت ماريت في نفس المكان، الملك هارالد أنجب طفلين من زوجته الملكة سونيا وهما الأميرة مارثا لويس وولي العهد الأمير هاكون.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author