متى تم افتتاح جسر السلطان سليم الاول في تركيا

اليوم هو ذكرى افتتاح جسر السلطان سليم الاول الذي تم افتتاحه في عام 2016، والذي يعد أطول جسر معلق في العالم، فبدأ العمل به في عام 2013 ليربط بين ضفتي اسطنبول الاسيوية والاوربية.

أطول جسر معلق في العالم

ذكرى افتتاح جسر السلطان سليم الأول

بدأ العمل في إنشاء الجسر في عام 2013 وتم الانتهاء منه وافتتاحه في عام 2016، وتم إنشائه للربط بين ضفتي اسطنبول الاسيوية والاوروبية، والذي يعد أطول جسر معلق في العالم.

حيث بلغ طول الجسر 2164 متر، ويبلغ عرضه 59 متر، وعمل به 460 عاملا ومهندسا، ويضم 10 ممرات، قسمت منها ثمانية للسيارات، واثنان آخران للسكة الحديد.

وسمي جسر السلطان سليم الأول بإسم جسر إسطنبول الثالث،  جسر البوسفور الثالث وذلك لأنه تم إنشاؤه بعد إنشاء جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح، وتم تسميته بإسمه الحالي بعد أن تم تركيب القطعة النهائية له من القطع المعدنية حيث تعد هيكل الجسر.

وتم الإعلان عن أسمه من قبل الرئيس التركي وقتها عبدالله غول، والذي أطلق عليه هذا الاسم تكريما للسلطان العثماني سليم الأول، الذي لقب بخليفة الإسلام السلالة العثمانية بعد أن فتح مصر في عام 1517، كما أنه توسع الإمبراطورية العثمانية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الفترة من 1514 إلى 1517.

وتم الموافقة على خطة بناء الجسر من قبل وزارة النقل التركية في عام 2012، وبدأ بناؤه رسميا في عام 2013 في حضور رئيس الدولة وقتها عبدالله غول، وبحضور رئيس الوزراء في وقتها رجب طيب أردوغان.

ويقع الجسر بين منطقة غاربيتشيه في ساريير على ناحية الجانب الاوربي من اسطنبول، ومنطقة يويراز كوي في بيكوز على ناحية الجانب الاسيوي من اسطنبول، ووضع حجر الأساس لجسر في 29 يوليو عام 2013.