6 نصائح للتخلص من الخجل عند الاطفال

الخجل من المشكلات الهامة التي يتعرض لها بعض الأطفال، والتي قد تمنعهم عن كثير من الأمور التي يحبونها، غير أنها تفقد الطفل ثقته بنفسه، وتفقده تواصله مع الآخرين، وحتى يستطيع الطفل التغلب على هذا الأمر لابد من وجود دعم كبير من الوالدين لحل هذه المشكلة لدى الطفل، لذا نوجه لك عدة نصائح تساعدك في حل هذه المشكلة لدى طفلك.

نصائح لعلاج الخجل عند الاطفال

نصائح للوالدين لمساعدة الطفل على التغلب على الخجل

الخجل يمثل عقبة لدى بعض الأطفال تعيق تواصلهم بشكل جيد مع الآخرين ممن حولهم، والتي وإن تركت دون علاج فعال لها تؤثر سلبا على نفسية الطفل، وتجعله شخص عدائي بشكل أكبر تجاه من حوله.

وايضا قد تتسبب في وجود مشاكل دراسية لديه، ويمكن أن تتطور هذه الحالة لتصبح حالة نفسية أو مرضية تحتاج إلى تدخل من أحد الأطباء النفسيين المختصين، لذا يلزم على كل أم وأب تقديم الدعم الكامل لطفلهما حتى يتثنى له التخلص من هذه المشكلة، لذا فيما يلي نعرض عليكم بعض النصائح التي تساعدكم في ذلك:

  1. لابد أن يعي كلا من الام والاب الحالة التي يمر بها الطفل وأنه يمكن تجاوزها إذا قام بمساعدته على ذلك بإتباع أساليب تربوية سليمة.
  2. يلزم على الأب والأم التواصل بشكل دائم مع الطفل ومحاولة الاستماع إليه بإنصات، وتشجعيه بشكل مستمر على التعبير عما يشعر به وعن أفكاره الخاصة.
  3. حاول إشراك الطفل معك بشكل دائم في أمور متعددة ومنها الأعمال المنزلية التي تقومان بها سويا لتشجيعه بشكل أكبر.
  4. إعمل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال تدعيمه و ايضا من خلال محاولة سؤاله وتقديم بعض الاختيارات له حتى يستطيع الاختيار بنفسه ما يرغب به، وبالتالي يزيد من ثقته بنفسه.
  5. امدح الطفل بكلمات ايجابية دائما وخاصة أمام الآخرين، والسعي على تقديم بعض الهدايا الرمزية إعجابا منك به، فذلك يزيد من ثقته بنفسه امام الاخرين.
  6. تجنب وصفه ببعض الصفات السلبية التي يكرهها، وكن صادقا معه في كلامك ووعودك له، فمهما كان الأمر عليك بالحوار المشترك بينكما فذلك يساعد كثيرا في ثقة الطفل بنفسه وعائلته.