افضل الطرق لعلاج مشكلة العناد عند الاطفال

مشكلة العناد لدى الأطفال من المشكلات التي تواجه الكثير من الأسر وتسبب لهم الإزعاج والحرج الشديد في بعض المواقف خاصة أمام الغرباء أو في المدرسة.

والعناد لدى الأطفال عديد من الأشكال التي يظهر بها الطفل عناده، كما أن لهذا السلوك عدة أسباب تتعلق بالوالدين وشخصية الطفل، لذا لابد من التعامل مع هذا السلوك بشكل تربوي، إليك أفضل الطرق للتعامل مع عناد الطفل.

افضل طرق علاج العناد لدى الاطفال

العناد لدى الاطفال انواعه واسبابه

يظهر هذا السلوك عند الأطفال في شكل رفض أوامر الوالدين وعصيانها، عدم أداء المهام التي يطلبها الوالدين من الطفل، التأخير في الاستجابة لطلبات الوالدين.

مع الاستمرار في السلوكيات المرفوضة من جانب الوالدين، مع غضب شديد من جانب الطفل على أتفه الأسباب، والإصرار على تنفيذ رغباته أيا كانت صحيحة أم لا.

كل هذه السلوكيات عزيزتي تشير إليك بوجود مشكلة سلوكية لدى طفلك يجب عليك الانتباه إليها وفهمها بشكل جيد، حيث تتعدد أنواع العناد والتي يمكن تقسيمها إلى نوعيات سلوك متعددة منها: 

  • عرضي: يعني يحدث للحظات نتيجة تقلبات الطفل المزاجية والنفسية، فهو سلوك طارئ يزول بمجرد زوال السبب فيه.
  •  متكرر: وهو سلوك مرفوض اجتماعيا وغير مقبول، حيث يعتمد على تجاهل توجيهات الوالدين وإبداء أسباب غير مقنع.
  •   مرضى: وفي هذه الحالة يفضل اللجوء إلى الطبيب المختص لعلاج هذه الحالة لأنها ترتبط بوجود بعض الأمراض النفسية العصبية.

طرق علاج العناد لدى  الأطفال

  1. يبدأ علاج الأمر من الأبوين حيث يجب عليهم التركيز في ردودهم الكلامية تجاه الأطفال وعدم استخدام كلمة لا بشكل كبير في كلامهم، ولكن يجب عليهم استبدالها حسب الموقف بألفاظ أخرى حتى لا يتكرر استخدامها من جانب الأبناء.

  2. استخدمي سياسة الحوار والمناقشة مع الطفل عند رفض أى طلب من جانبك أو جانب أبيه، عليك الاستماع جيدا له أسبابه، والتفكير معه في حل هذه النقطة بشكل إيجابي يعزز من ثقته بنفسه.

  3. أعيدي صياغتك لكماتك إلى طفلك في شكل أسئلة بدلا من صيغة الأمر، مثلا بدلا من أن تقولي له عليك أن تأكل أو عليك النوم مبكرا، يمكنك سؤاله متى سنأكل أو تحددين له اختيارات يمكنه الاختيار من بينها.

  4. هناك بعض السلوكيات التي يجب على الأهل تجنبها مع الطفل مثل القسوة الزائدة أو التدليل الزائد، لأن كل هذا لا يفيد في حل مشكلة العناد لديه بالعكس قد يزيدها.

  5. كذلك يجب علي الأهل الانتباه إلى عدم التمييز بين الأطفال الاخوة في المعاملة المادية والنفسية ايضا.

  6. عليكم باستخدام أسلوب المدح مع الأطفال عند أدائهم لبعض السلوكيات الإيجابية وخاصة امام الاخرين، فان ذلك يوطد العلاقة بينكم، كما يساعد على تعزيز ثقته بنفسه.

افضل طرق علاج العناد لدى الاطفال