اين ولد العالم والفيلسوف ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع ؟

ابن خلدون العالم العربي الذي أسس علم الاجتماع الحديث فقام بوضع قواعده الأساسية، الذي سبق زمانه بعدة قرون واكتشف العديد من النظريات التي ثبتت صحتها وتم إعادة إكتشافها بعده بعدة قرون.

ويعتبر ابن خلدون هو أحد العلماء العرب المؤثرين في التاريخ العربي ولد في تونس في عام 1332 م، نستعرض لكم فيما يلي نبذات من حياته.

 نشأة وحياة ابن خلدون

الاسم الكامل له هو عبدالرحمن بن محمد بن خلدون أبوزيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي، ولد في تونس في عام 1332م في نهج تربة الباي رقم 34، وهو من أصول أندلسية.

فقد عاش أجداده في الأندلس وتونس، وكانوا من أصحاب النفوذ والجاه في ذلك الوقت فقد شغلوا العديد من المناصب السياسية والدينية الهامة.

حفظ أبن خلدون القرآن في الصغر على يد معلمه الأول أبوه، فعاش أهله في الأندلس حتى القرن السابع الهجري، عند منتصفه توجهوا إلى تونس وكان ذلك في عصر الحفصيين.

سمي بن خلدون الحضرمي وذلك لأن أصوله ترجع إلى حضرموت، وذكر في موسوعته المعروفة “تاريخ ابن خلدون” أنه من سلالة الصحابي وائل بن حجر حيث ذكر قائلا:”ونسبنا في حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من إقبال العرف معروف وله صحبة”.

عاش ابن خلدون في شمال إفريقيا بعد تخرجه من جامعة الزيتونة، وكان كثير الترحال فقد رحل إلى بسكرة وغرناطة وتلمسان.

ابن خلدون

ثم رحل إلى مصر، وتولى بها قضاء المالكية،وذلك بعد أن أكرمه سلطان مصر في ذاك الوقت الظاهر برقوق، ومكث فيها منذ عام 784 هـ إلى عام 808 هـ ، وتوفي ودفن فيها عند باب النصر بشمال القاهرة، وذلك عن عمر يناهز 76 عامًا.

كانت من أهم إسهامات ابن خلدون تأسيس علم الاجتماع وعلم العمران ووضع أسس علم التاريخ، وكان من أشهر مؤلفاته كتاب “العبر وديوان المبتدأ والخبر  في أيام العرب والعجم والبربر”.

نظرا لما أسهمه في كثير من العلوم والسياسة، أصبحت ترجمة حياة ابن خلدون من أكثر ترجمات الشخصيات التاريخية الإسلامية في العالم.

وذلك توثيقا للمؤلف الذي تركه ويذكر فيه الكثير من تفاصيل حياته المهنية والتاريخية في مجالات مختلفة مثل السياسة والتأليف والرحلات وغيرهم.

مقدمة ابن خدلون