من هي أول دولة عرفت كرة القدم ؟

كرة القدم تلك الساحرة المستديرة التي خطفت قلوب الكثيرين من عشاقها حول العالم منذ زمن بعيد، حيث يرجع تاريخ كرة القدم إلى 2500 عام، ويرجع أصلها إلى دولة الصين حيث سميت اللعبة بإسم “تسوشو”.

واستمرت إلى الآن لنرى عددًا كبيرًا من البطولات حول العالم، وعدد أكبر من عشاق كرة القدم الذي يزداد عشاقها يومًا عن الآخر، نستعرض في السطور القادمة تاريخها وأين ظهرت لأول مرة؟.

اول كرة قدم مصنوعة من الجلد ومحشوة بالريش

نشأت كرة القدم

قبل 2500 عام من الان ظهرت لعبة كرة القدم في الصين، التي سميت بها اللعبة بإسم تسوشو، وكانت تتم اللعبة من خلال تنافس بين عدد كبير اللاعبين يحاولون الفوز وتسديد الاهداف من خلال كرة قدم تم تصنيعها من الجلد محشوة بالريش والشعر، وكان الفريق الفائز يحصل على مكافأة، والخاسر يتم جلده كعقاب له.

وفي نفس الفترة الزمنية ايضًا عرفت كرة القدم في العديد من البلدان مثل مصر، الامبراطورية الرومانية، اليونان، وفرنسا، واليابان التي عرفت اللعبة بإسم “كيرامي”.

اما انجلترا فهي أول دولة وضعت الاسس الاولى للعبة بالشكل الحالي التي نعرفها بها، وذلك في عام 1863 م، ومن بعدها أخذت اللعبة في الانتشار في أنحاء العالم بهذه القواعد، الأمر الذي جعل البعض يعتقد أن إنجلترا هي أول دولة تعرف كرة القدم.

بعد ذلك أقيمت العديد من المباريات الدولية والاولمبية التي جمعت كل عشاق اللعبة على مدار سنوات طويلة، فقد حققت اللعبة إنتشارًا كبيرًا وخاصة في قارتي أوروبا وأمريكا اللاتينية.

جدير بالذكر أن اللعبة كانت تتم بشكل عنيف دون وجود أي قواعد منظمة، فقد يصل عدد اللاعبين إلى المئات أحيانا في نفس وقت المباراة، يسعى كل واحدًا منهم للحصول على الكرة والفوز بها واستخدام كافة الوسائل المسموحة والغير مسموحة في سبيل تحقيق ذلك.

تطور الأمر بعد ذلك مع دخول اللعبة إلى المدارس مع بداية القرن ال19، و أصبحت اللعبة أكثر تنظيمًا  مع تأسيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم في عام 1863 م، وبعدها مع ظهور الاتحاد الدولي لكرة القدم كأول جهة رسمية لتنظيم المباريات الدولية حول العالم في فرنسا في عام 19044 م.

 

لعبة كرة القدم