ماهي اعراض قصور الغدة الدرقية وطرق علاجها

ماهي اعراض قصور الغدة الدرقية وطرق علاجها، حيث أن الغدة الدرقية لها وظائف هامة وعديدة في جسم الإنسان والخلل بها يمكن أن يأتي بالعديد من المشاكل، لذلك في هذا الموضوع نستعرض لكم أعراض قصور الغدة الدرقية وطرق علاجها.

 

الغدة الدرقية

 

وظائف الغدة الدرقية

لا يتم الشعور بالغدة الدرقية حيث أنها توجد تحت الجلد في مقدمة الرقبة، ومن أهم وظائفها هي إنتاج الهرمونات الدرقية والتي هي عبارة عن مجموعة من الهرمونات التي تتحكم في عمليات الأيض؟

أي أنها مسؤولة عن إنتاج الطاقة اللازمة لخلايا الجسم الأمر الذي يمكنها من استعمال تلك الطاقة للقيام بوظائفها الطبيعية.

ومعنى أن يحدث أي خلل في الغدة الدرقية أن يأتي هذا بتأثير سلبي واضح على صحة الجسم بشكل عام  وملحوظ، ويتبع ذلك العديد من الأمراض الأخرى.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة ينقسم إلى قسمين أشياء:

1- زيادة في إفرازات الغدة .

2- نقص إفرازات الغدة .

أعراض قصور الغدة الدرقية

أولًا أعراض الخلل العام في الغدة :

1- يسبب الخلل العام في الغدة  تعرض الشعر للتساقط .

3- خمول عام في الجسم وقلة في نسبة النشاط في الجسم إلى جانب تغيرات تطرأ على الحالة النفسية، وفي هذه الحالة يكون بسبب نقص إفرازات الغدة .

4- زيادة في النشاط وسرعة الحركة وشعور بالقلق والتوتر والعصبية نتيجة إلى زيدة في إفرازات الغدة .

5- تقلب في درجة حرارة الجو حي الشعور بالحر أو البرودة بسبب حدوث خلل إفرازات الغدة مسؤول عن عدم قدرة الجسم في تنظيم حرارته، فتسبب الزيادة في إفراز الهرمون تعرق الجسم وعدم احتمال درجات الحرارة، أما في حالة الشعور بالبرد حتى في أشد الأوقات حرارة فينتج ذلك إلى نقصان إفرازه.

6- الشعور بتغيير في معدل ضربات القلب، وتؤدي زيادة إفراز الغدة إلى زيادة سرعة معدل ضربات القلب عن معدلها الطبيعي مما يعمل على رفع ضغط الدم وارتفاع ملحوظ في صوت النبضات القلبية، أما في حال نقص إفراز الغدة فإن معدل ضربات القلب ينخفض عن معدلها الطبيعي.

7-  أبرز الأعراض التي تدل على وجود خلل في الغدة هو ظهور تورم في منطقة الغدة في الرقبة حيث يُعد هذا العارض أوضح الأعراض بحيث يمكن رؤيته.

8- الزيادة والنقصان في وزن الجسم بشكل واضح وغير مبرر، حيث أن نقصان الوزن بدرجة كبيرة ناتج عن زيادة كمية إفراز الغدة، على العكس إذا قلت كمية إفرازه يزداد وزن الجسم بدرجة كبيرة وتُعد هذه المشكلة الأكثر شيوعًا.

علاج أعراض قصور الغدة

إذا كان في حال تعرض الغدة لنقص الهرمونات الناتجة عن الغدة ، فإن العلاج يكون بأخذ حبوب تحتوي في مكوناتها الهرمونات الدرقية مما يحسن من حالة المريض الصحية واختفاء الأعراض.

أما إذا كان الخلل بسبب الإفراط في إفرازات الغدة الدرقية فإن العلاج يكون عن طريق تناول أدوية تعمل على تخفيض نسبة الهرمونات الدرقية الزائدة في جسم الإنسان، أو عن طريق استئصال الغدة الدرقية بالتدخل الجراحي في المراحل المتقدمة من المرض.

قصور في الغدة الدرقة

يمكنك أيضا قراءة More from author