أمل علم الدين تصحح بيانات الغارديان عن اعتقالها في مصر

أوضحت الحقوقية، أمل علم الدين، أنها تلقت تحذيرا من “خبراء في الشؤون المصرية” وليس من السلطات من التوجه الى مصر، قبل نشر تقرير ينتقد نظامها القضائي، وذلك بعد أن نقلت عنها صحيفة الغارديان تلقيها تهديدات بالاعتقال.

وأوضحت زوجة النجم جورج كلوني في مقال نشرته هافينغتون بوست، أن الاتحاد الدولي للمحامين الذي أعدت له تقريرا تلقى في فبراير 2014 تحذيرا من خبراء في الشؤون المصرية من أنها هي وشريكها في كتابة التقرير قد يعتقلا إذا نشر التقرير في القاهرة، وكانت مصر قد نفت ما زعمته علم الدين.

وأكد مسؤول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، هاني عبد اللطيف أن ما تناقلته بعض المواقع ووسائل الإعلام عن منع السلطات المصرية للناشطة الحقوقية أمل علم الدين من دخول البلاد غير صحيح، وأضاف أن وزارة الداخلية تؤكد عدم منع حضور المذكورة أو وجود أى إجراءات تمنع حضورها ولا يوجد ما يحول دون دخولها لمصر فى أى وقتٍ.

وكانت علم الدين قالت لصحيفة الغارديان البريطانية عندما ذهبت لإصدار التقرير منعونا في البداية من القيام بذلك في القاهرة، سألوا ما إذا كان التقرير ينتقد الجيش أو القضاء أو الحكومة؟ وكان ردنا بالايجاب فقالوا إنكم تواجهون خطر الاعتقال.

من جهة أخرى، اعتبرت علم الدين في هافينغتون بوست أنه يجب تسليط الضوء على “التهديدات التي تتعرض لها حرية التعبير في مصر اليوم”.

يذكر أن المحامية اللبنانية الأصل تقدمت فى وقت سابق بطلب إلى رئاسة الجمهورية، للإفراج عن موكلها الصحافى محمد فهمى، الذى يحمل الجنسية الكندية، والعامل في قناة الجزيرة القطرية، وكانت محكمة النقض، أمرت بإعادة محاكمة صحافيي القناة القطرية الناطقة بالانجليزية الثلاثة وهم الاسترالي بيتر غريست والكندي-المصري محمد فهمي والمصري باهر محمد، لكن مع إبقائهم في السجن وعدم إمكانية خروجهم حاليا بكفالة.

يمكنك أيضا قراءة More from author