خطوات بسيطة لتفادي سقوط الشعر أثناء فترة الحمل

قال الأستاذ الدكتور محمد لطفي الساعي ، أستاذ واستشاري الامراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث ، بالقاهرة ، إن هناك عدد من التوصيات للشعر للمرأة الحامل أثناء الحمل وبعد الولادة ، ولابد من أن تقوم بعمل عدد من الاشياء حتى يصبح شعرك أكثر صحة وحيوية خلال فترة الحمل ، وكذلك يحد من سقوطه الغزير أثناء تلك الفترة وبعد عملية الولادة :

1 ـ التشاور مع طبيبك الخاص لضمان التوازن السليم من الهرمونات .

2 ـ الحرص على تناول الفواكه والخضروات ، والتي تحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي توفر الحماية لبصيلات الشعر وتشجيع نمو الشعر .

3 ـ استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على البيوتين والسيليكا للشعر الهش ، فعندما يكون الشعر رطبا ، يصبح أكثر لطفا أثناء التمشيط .

4 ـ تجنب أسنان الأمشاط الضيقة والتي تشد الشعر بقوة ، وتجنب استخدام السيشوار الكهربائي أو أدوات فرد الشعر ، مثل المكواة الكهربائية والمشط الكهربائي ، مع عدم تعرض الشعر بشكل مكثف للهواء الساخن ثم البارد حتى لا يتضرر الشعر من الجذور .

وأضاف الدكتور الساعي ، إن ما يقرب من 90 % من شعرك ينمو في وقت واحد ، ويدخل حوالى 10 % في مرحلة الراحة ، أي تقع خلال من 2 إلى 3 أشهر خارج فروة الرأس وتسمح للشعر الجديد بالنمو بدلا منها ، ولكن الأمر لا يستمر بتلك الطريقة مع حدوث الحمل ، فقد يحدث أن يسقط الشعر بغزارة فيما يعرف بتساقط الشعر الكربي ، أي المفرط للشعر الذي يحدث خلال فترة 1 إلى 5 أشهر بعد الحمل ، وهذا أمرا ليس مألوفا ، لأنها تؤثر على ما بين 40 إلى 50 % من النساء ، ولكن مثل معظم التغييرات خلال فترة الحمل ، فهو أمر مؤقت .

وأضاف ، إن فقدان الشعر يحدث عادة خلال فترة الحمل وبعد الولادة ، فهو متصل غالبا بتلك الفترة التي يحدث فيها التغير الهرموني داخل جسم المرأة ، حيث تتزايد معدلات الشعر التي تدخل في مرحلة الراحة ، أي السقوط وتبديل الشعر ، والتي هي جزء من دورة تساقط الشعر العادية .

موضحا أن الخبر السار هنا هو أن تلك الحالة ليست خطيرة بما يكفي للتسبب في حدوث بقع صلعاء على فروة الرأس أو فقدان الشعر الدائم ، ويقل هذا التساقط خلال 3 إلى  4 أشهر عقب عملية الولادة ، ولكن إذا كانت السيدة الحامل تشعر بأنها تفقد الشعر بكميات غير عادية أثناء فترة الحمل فقد يعود ذلك إلى نقص الفيتامينات والمعادن داخل الجسم.

يمكنك أيضا قراءة More from author