Jet Li جيت لي

لم يتصور الفتى الصيني الصغير؛ الذي صار بطلًا قوميًا في الفنون القتالية عددًا من المرات، أن المهارات القتالية المختلفة التي حظي بها؛ ستساعده مستقبلًا على أن يشق طريقه في مسار مختلف، وسيصبح واحدًا من أشهر نجوم أفلام الحركة والإثارة الذين عرفهم العالم.

بدأت موهبة “لي” في الظهور في سن الثامنة عندما بدأ في ممارسة رياضة الواشا؛ التي تجمع بين العديد من الأساليب القتالية المختلفة، وأثبت فيها تفوقًا ملحوظًا؛ جعله يحصد العديد من الجوائز طوال فترة ممارسته لها؛ والتي ساهمت لاحقًا في الدفع به في أفلام الحركة والإثارة بعد اعتزاله اللعبة.

بعد عدد من الأفلام الصينية؛ التي جعلت اسم “لي” بالغ الشهرة، جاءت انطلاقته في السينما الأمريكية عام 1998؛ بدور رئيسي أمام النجم المخضرم “ميل جيبسون” في فيلم Lethal Weapon 4، والذي وافق على القيام بدور الشرير فيه؛ بعد وعد منتج الفيلم له بالدور الرئيسي في فيلمه المقبل Romeo Must Die؛ لتنطلق شهرته في العالمية؛ كأحد أبرز نجوم الحركة والفنون القتالية مع مواطنه “جاكي شان”.

وعن حياته الشخصية؛ تزوج “لي” عام 1987 من زميلته الرياضية السابقة “هيونج كييان”؛ وأنجب منها طفلتين، إلا أنهما انفصلا عام 1990، ثم تزوج لاحقًا في عام 1999 من الممثلة الصينية “نينا لي تشي”؛ والتي أنجب منها طفلتين أيضًا.

رغم أن “لي” كان المرشح الرئيسي لبطولة الفيلم الشهير Crouching Tiger, Hidden Dragon؛ الذي صدر عام 2000، إلا أنه اعتذر عن ذلك؛ لتنفيذ وعده لزوجته؛ بألا يتركها طوال فترة حملها.

في عام 2004؛ وأثناء قضاءه إجازة عائلية في جزر المالديف؛ تعرض مع الآلاف لزلزال بالغ العنف؛ والذي نتج عنه أمواج تسونامي الشهيرة؛ وأشيع وقتها وفاته، إلا أنه لم يصب سوى ببعض الالتواء في قدمه؛ أثناء قيادته طفلتيه الصغيرتين إلى مكان آمن.

فيلموجرافيا

Shaolin Temple

Kids From Shaolin

Born to Defend

Martial Arts of Shaolin

Dragon Fight

The Master

Once Upon a Time in China

Once Upon a Time in China II

Swordsman II

Tai Chi Master

Fong Sai Yuk

Fong Sai Yuk II

Kung Fu Cult Master

Last Hero in China

Once Upon a Time in China III

The Bodyguard from Beijing

Fist of Legend

The New Legend of Shaolin

High Risk

My Father Is a Hero

Black Mask

Dr. Wai in “The Scripture with No Words”

Once Upon a Time in China and America

Hitman

Lethal Weapon 4

Romeo Must Die

The One

Kiss of the Dragon

Hero

Cradle 2 the Grave

Unleashed

Fearless

The Warlords

War

The Forbidden Kingdom

The Mummy: Tomb of the Dragon Emperor

The Founding of a Republic

Ocean Heaven

The Expendables

The Sorcerer and the White Snake

Flying Swords of Dragon Gate

The Expendables 2