السعوديون يغردون حول عودة الأسئلة المركزية 

أعادت وزارة التربية والتعليم السعودية نظام الأسئلة الموحدة لطلبة الثانوية العامة بالمملكة، بعد أن تم الغاؤها من 8 أعوام حيث تكون الأسئلة موحدة بكل مدارس الثانوية العامة بالمملكة، وأثار ذلك جدلا واسعا عبر موقع تويتر.

وكشف وكيل وزارة التربية والتعليم، الدكتور عبدالرحمن البراك، عن اعتماد تطبيق الأسئلة المركزية في المرحلة الثانوية اعتبارا من العام الدراسي المقبل، مشيرا إلى أن التطبيق سيكون في مادتين فقط يتم  اختيارهما من قبل اداره التربية والتعليم في كل منطقة ومحافظة.

وأكد البراك أن التنظيم الجديد الذي سيبدأ تطبيقه في المرحلة المتوسطة الفصل الدراسي المقبل يقضي بأن يتم الكشف عن المادتين المختارتين من قبل إدارة التربية والتعليم قبل بدء اختبارات نهاية العام بأسبوعين فقط ويكون تطبيق الأسئلة في كافه صفوف المرحلة.

وأثار قرار وزارة التربية والتعليم، الخاص بعودة “الأسئلة المركزية”‎، ردود فعل واسعة وانقسم المغردون إلى فريقين أحدهما مؤيد للقرار، بينما الفريق الثاني معارض له، من خلال هاشتاقات انشئها المغردون ومنها #أسئلة_الاختبارات_المركزية ، #عودة_اسئلة_وزارة_التعليم.

ارتكزت التعليقات المؤيدة للقرار على أنه قرار صائب وسيسهم في تحسين الذكاء العام والاجتهاد، بينما رأى الفريق المعارض أن هذا النظام تعجيزي في ظل وجود اختبارات القدرات والتحصيل، وأن قدرات الكوادر التعليمية الموجودة حاليا غير مؤهلة للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه.