فتاة سعودية متفوقة ترفضها كليات الطب بسبب قضية لعان

فتاة سعودية متفوقة ترفضها كليات الطب بسبب قضية لعان
فتاة سعودية متفوقة ترفضها كليات الطب بسبب قضية لعان

بالرغم من تمكن فتاة سعودية من الحصول على تقدير ممتاز ومعدل تراكمي 99.4% في نتیجة الثانوية العامة ، إلا أنه لا يمكنها دخول كلية الطب ، حيث أنها لا تمتلك هوية وطنية.

كلية الطب ترفض دخول فتاة سعودية متفوقة فيها

عانت الفتاة السعودية من عدم إمكانية دخولها كلية الطب ؛ لأنها لا تمتلك هوية وطنیة ، بعدما ظلت طیلة حیاتها تنسب لوالدتها ، بسبب حكم قضائي في “قضیة لعان”.

مطالبة أم الفتاة بإجراء تحلیل الحمض النووي  DNA

وحاولت والدة الفتاة فاطمة إقناع طلیقها بإجراء تحلیل الحمض النووي “DNA “لإثبات النسب لابنتها ، في مقابل استعدادها لإقامة حد الزنا عليها في حال أثبت التحلیل عدم صحة النسب إلیه.

ورفض طلیقها مرارًا وتكرارًا ، بحجة عدم صدور صك شرعي يلزمه بذلك ، كما رفض التوجه إلى القضاء ، لإعادة مراجعة الحكم الصادر في القضیة ، وبدورها تعهدت الجمعیة الوطنیة لحقوق الإنسان بإحالة قضیة الفتاة في محاولة لإصدار إجراءات جديدة تثبت نسبها.

جهود رئیس الجمعیة الوطنیة لحقوق الإنسان

ومن جانبه ، أكد رئیس الجمعیة الوطنیة لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني ، أن جهود الجمعیة نجحت في حصول “فاطمة” على القبول بإحدى الجامعات السعودية ، لكن الجامعة أوضحت أنه لا يمكن قبولها بكلیة الطب ، لأن الأنظمة تمنع قبول من لا يحملون الهوية الوطنیة السعودية فيها.

كما شدد القحطاني على أن الجمعیة ستواصل جهودها لتحويل قضیة “فاطمة” إلى المحكمة العلیا ، في محاولة لصدور إجراءات رسمیة لإثبات نسبها عن طريق فحص الـ “DNA..

هذا وكانت المحكمة العامة في محافظة ظهران الجنوب قد أصدرت حكمًا في قضیة خلاف بین زوجین ، يقضي بسقوط الحد بینهما بـ “اللعان” ، والتفريق بینهما فرقة لا رجعة فيها ، ونفي الحمل عن الزوج الملاعن ، وإلحاقه بأمه ، وتنفیذ حد القذف بحق من قذفها.

يمكنك أيضا قراءة More from author