ثروة العائلة البريطانية المالكة.. كم و كيف؟

ثروة العائلة البريطانية المالكة
ثروة العائلة البريطانية المالكة

مع استمرار التحضيرات لحفل الزفاف الملكي وتوارد التقارير عن تكلفة العرس الملكي التي تقدر بنحو 25- 30 مليون إسترليني، تتحملها العائلة البريطانية المالكة عموما والأمير تشارلز والد العريس الأمير هاري بشكل أخص، كثرت الأسئلة عن ثروة العائلة البريطانية، كم تبلغ ؟ ومن أين تجني العائلة المال؟ .

الملكة إليزابيث الثانية تملك نحو 500 مليون دولار

مبدئيا يقدر الإعلام البريطاني وفقا لأخبار سي إن إن ، ثروة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا  بـ 470 مليون دولار أمريكي، وقالت إن الملكة وابنها ولي العهد الأمير تشارلز، يستلمون دخلهم الشهري الأساسي من الحكومة، وكذلك من ممتلكاتهم ومشاريعهم الخاصة.

ثروة العائلة البريطانية المالكة مليار دولار

أما شركة أبحاث الثروات العالمية المعروفة “ويلث اكس” فإنها ترفع الرقم لأعلى من ذلك ، حيث قدرت ثروة الملكة بحوالي 510 ملايين دولار، وثروة الأمير تشارلز 210 مليون دولار، وتشير الأرقام إلى أن ثروة الأفراد الأربعة عشر الأوائل في الأسرة المالكة مجتمعة تبلغ حوالي مليار دولار، وهي ليست ضمن قائمة الأسر العشرين الأغنى في بريطانيا.

الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا
الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا

الحكومة البريطانية تدفع 60 مليون دولار من نفقات العائلة المالكة

التمويل الحكومي القادم من الميزانية العامة، يغطي تكاليف سفر العائلة ونفقات الأمن ورواتب الفرق الإدارية الداعمة، ويقدر مجموع هذه التكاليف سنويا بنحو 60 مليون دولار أمريكي تزيد أو تنقص قليلا.

أرباح العائلة البريطانية المالكة 26 مليون دولار سنويا

أما عن الرصيد الخاص للعائلة البريطانية المالكة، فهي تملك رصيدا يعرف باسم “Duchy of Lancaster” ، وهو عبارة عن مجموعة أملاك واستثمارات تجارية وزراعية وعقارية، ويدر هذا الرصيد الخاص أرباحا سنويا تقدر بنحو 26 مليون دولار أمريكي، ويتم توجيه هذه الأموال في  تغطية مصاريف خاصة بشكل أساسي، وكذلك بعض المصاريف العامة التي لا تتحملها الحكومة.

عقارات تملكها ملكة بريطانيا

يشار هنا أن ملكة بريطانيا تملك أيضا بعض العقارات الخاصة مثل قلعة “بالمورال” في اسكتلندا، وعقار “ساندرينغام” في شرق إنجلترا.

يمكنك أيضا قراءة More from author