اكلات صحية للنباتيين

في الأعوام الأخيرة ظهرت مجموعة من الأنظمة الغذائية اشتهر منها أنظمة غذاء النباتيين، والتي تميزت بوجود اكلات صحية غنية بالألياف الصحية، والمعادن، والفيتامينات العالية.

ويرجع ذلك لكثرة وجودها في مجموعات الخضروات والفاكهة والحبوب التي يتم تناولها، فهي اكلات صحية تبتعد عن الدهون والكوليسترول وغيرها من العناصر الضارة بالصحة.

النظام الغذائي للنباتيين واكلات صحية للحفاظ على الصحة

الأطعمة النباتية تشمل الحبوب الكاملة، البقوليات، والخضروات، والفاكهة، البهارات والأعشاب، والزيوت النباتية، الحليب ومشتقاته والبيض مع الحليب وهذه الجزئية غير منتشرة لدى جميع النباتيين فنجد اختلاف فيها لدى البعض.

كعادة كل شيء يكون له مجموعة من المميزات ولكن له بعض الأضرار، وفي هذا النظام النباتي الذي يخلو من عدة عناصر غذائية هامة للجسم، نقدم لك مجموعة نصائح غذائية و اكلات صحية تساعدك في اتباع هذا النظام بأمان دون أى أضرار صحية.

غذاء نباتي صحي

 

نقص البروتين بجودة عالية

لا يوفر هذا النظام البروتين بجودة عالية وذلك لتواجده في اللحوم الحيوانية فهو يعمل على توفير الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لتجديد نمو الخلايا.

على عكس البروتين النباتي الذي يفتقر إلى بعض أنواع الأحماض الأمينية، لذا ينصح عند اتباع هذا النظام جمع أكثر من مصدر من مصادر البروتين النباتي مثل خلط الحبوب والبقوليات في وجبة واحدة.

اقتراح بعض اكلات صحية التي توفر ذلك مثل:

اختيار الفاصوليا البيضاء مع الأرز أو عمل وجبة المجدرة والتي تجمع بين العدس والأرز، كما يمكن الجمع بين الفول المدمس والخبز الأسمر، وغيرهم من الوجبات التي يمكنها توفير مصادر البروتين الكاملة للنباتيين.

النقص الحاد لبعض العناصر الغذائية و مجموعة اكلات صحية لعلاجها

عند اتباع هذا النظام يجب الحرص على تناول العناصر الغذائية التي لا يوفرها الغذاء النباتي، حتى لا تتعرض لنقص حاد من بعض العناصر الغذائية، فيجب عليك مراعاة احتواء نظامك الغذائي على هذه العناصر والتي منها:

الحديد

يوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ والبقدونس وغيرهم، إضافة إلى البقوليات المتمثلة في الفاصوليا والعدس.

ويجب عليك تناول بعض مصادر الغذاء الغنية بفيتامين c مع الوجبة لتعزيز امتصاص الحديد ومنها عصائر البرتقال ، الفراولة، المانجو، وغيرهم.

الزنك

يوجد في البقوليات، المكسرات، الفاصوليا، رقائق الفطور، وغيرهم.

الفيتامين b12

ويتوفر في المنتجات الحيوانية، لذا يجب الحرص على تناول الحبوب الغنية به، مع تناول منتجات الحليب والبيض.

الكالسيوم

ويتوفر في منتجات الحليب،والتي يمكن استبداله بحليب الصويا.

الفيتامين B2

احرصي على تناول الأطعمة الغنية به مثل منتجات الألبان، الموز، البروكلي، والبازلاء، العصائر،وغيرهم.

الإكثار من شرب الماء والسوائل

فيجب شرب ما لا يقل عن 3 لترات من الماء والسوائل وذلك لأهميتها للحفاظ على جسم صحي.

اتباع نمط الحياة الصحي

يتميز باتباع عادات حياتية صحية، اكلات صحية، ممارسة الرياضة بانتظام.

 

اكلات صحية للنباتيين

يمكنك أيضا قراءة More from author