أهم التطبيقات الإلكترونية لخدمة الحجاج بالسعودية

التطبيقات الاكترونية لخدمة الحجاج

أهم التطبيقات الإلكترونية لخدمة الحجاج بالسعودية

استعدادا لموسم الحج عام 1439- 2018 أطلقت المملكة العربية السعودية مجموعة من التطبيقات الإلكترونية لخدمة الحجاج، وذلك تيسيرًا على حجاج بيت الله الحرام في أداء المناسك و رجوعهم إلى بلادهم سالمين.

في هذه المقالة نستعرض أبرز التطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية في مبادرة بعنوان “الحج الذكي” على البوابه السعوديه للتعاملات الالكترونية الحكومية.

أبرز هذه التطبيقات الإلكترونية وأهمها هو “المقصد” وهو نظام الملاحة الإلكترونية لزوار مكة المكرمة يساعدهم في تحديد المواقع داخل المسجد الحرام، كذلك يساعد في تحديد طريقهم الى أي جهة يريدونها، ولا يحتاج هذا التطبيق الاتصال بشبكة الإنترنت.

تطبيق “اسعفني” ويساعد هذا التطبيق الذي أطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودي لحجاج بيت الله الحرام في للإبلاغ عن أي حالة طارئة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.

إرسال استغاثه عاجله في حالة الطوارئ القصوى لكل من الاحمر و الأشخاص المقربين للحاج وذلك عن طريق خدمه الرسائل القصيره، بالاضافة الى دعمه ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم في تقديم البلاغات الصحية.

كذلك يقوم بتسجيل تفاصيل التاريخ الطبي للحجاج للتعرف على الحالة بأسرع وقت، كذلك يساعد في معرفة كيفية الوصول إلى أقرب منشأة طبية حول الحاج، و اظهار بعض الأشخاص المحيطين به لتقديم المساعدة.

بعد ذلك يأتي تطبيق “محدد الحج والعمرة الملاحي” المزود بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، والذي يساعد في البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة والخدمات والمرافق.

وكذلك تحديد مواقيت الصلاة وحالة الطقس في حدود المشاعر المقدسة، هذا التطبيق أطلقته مؤسسة البريد السعودي.

كذلك هناك تطبيق “صحه” وهو تطبيق يساعد المستخدم أن يتحدث مع عدد كبير من الأطباء في تخصصات مختلفة لاستشارته بشأن الحالة الصحية.

فضلا عن تطبيق “مناسكنا” هذا التطبيق الذي يساعد في تحديد الأماكن العامة ذات الأهمية مثل أقرب المساجد و المطاعم و الحمامات و مراكز التسوق بالإضافة الى البحث عن اقصر الطرق من موقعك الحالي.

يمكنك أيضا قراءة More from author