وصفات طبيعية رائعة لعلاج الدوالي

الدوالي هي واحدة من المشكلات الشائعة التي تؤرق الكثيرين وهي عبارة عن ظهور الأوردة المتضخمة بشكل غير طبيعي بالقرب من سطح الجلد وخاصة في منطقة الساقين والفخذين وتحدث هذه المشكلة في العروق أو الصمامات الضعيفة والتي لا تقوم بوظيفتها بصورة جيدة وهي تنظيم تدفق الدم داخل الجسم.

طبقا لإحصائية لوزارة الصحة الأمريكية ، فإن الدوالي هي واحدة من المشكلات الصحية التي يعاني منها متوسط 25% من النساء، 10% من الرجال، ومن أكثر أعراض الدوالي شيوعا: الشعور بالألم والتعب وحرقان أو وخز، أو ثقل في الساقين أو الفخذين، ظهور الأوردة والعروق واضحة من أسفل سطح الجلد وهو أمر يؤثر سلبا على المظهر الجمالي للساقين.

من أكثر العوامل التي غالبا ما تشجع على ظهور الدوالي: العوامل الوراثية، المهن التي تتطلب الكثير من الوقوف على الأرجل لساعات طويلة، السمنة، استخدام حبوب منع الحمل، الإمساك، والتغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل، سن البلوغ، وانقطاع الطمث.

يمكن علاج مشكلة الدوالي عن طريق التدخل الجراحي إلا أن هذا الخيار مكلف للغاية، ولذلك يلجأ الكثير ممن يعانون من هذه المشكلة إلى تجربة بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التقليل من حدة مشكلة الدوالي ومن الأعراض المزعجة التي قد تتسبب فيها. 

إليكم مجموعة من الوصفات الطبيعية والمنزلية الفعالة لعلاج مشكلة الدوالي:

خل التفاح:

خل التفاح ليس منتج طبيعي رائع لتنظيف الجسم فحسب وإنما يعد أيضا علاج رائع أيضا لمشكلة الدوالي، فهو يحسن من تدفق الدم والدورة الدموية، وعندما يبدأ الدم بالتدفق عبر العروق والأوردة بشكل طبيعي، فإن تورم الأوردة الذي يسبب مشكلة الدوالي يقل إلى حد كبير.

يمكنك استخدام خل التفاح لعلاج مشكلة الدوالي على النحو التالي: ضع كمية مناسبة من خل التفاح غير المخفف على الجلد فوق الدوالي وقم بتدليك تلك المنطقة بلطف. كرر هذه العملية كل يوم قبل الذهاب إلى النوم وبعض الاستيقاظ من النوم وستلاحظ النتائج الإيجابية بعد عدة أشهر من استخدامك لهذه الطريقة. يمكنك أن تقوم أيضا بوضع ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء وشربه للحصول على نتائج أفضل. كرر هذه العملية مرتين يوميا ولمدة شهر واحد على الأقل للحصول على نتائج إيجابية.

فلفل كايين (الفلفل الأحمر الحريف):

فلفل كايين من المصادر الغنية للغاية بفيتامين C، والبيوفلافونويدس (bioflavonoids)، ويعد علاج مذهل للدوالي لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويخفف من تورم الأوردة. والشعور بالألم.

يمكنك استخدام فلفل كايين لعلاج مشكلة الدوالي على النحو التالي: أضف ملعقة من مسحوق كايين إلى كوب من الماء الساخن وقم بالتقليب جيدا، ثم قم بشرب المزيج ثلاث مرات يوميا لمدة شهر أو شهرين.

زيت الزيتون:

تدليك المنطقة المصابة بالدوالي بزيت الزيتون يساعد على تنشيط الدورة الدموية، والحد من الالتهاب والشعور بالألم في تلك المنطقة.

يمكنك استخدام زيت الزيتون لعلاج مشكلة الدوالي على النحو التالي: قم بخلط كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت فيتامين E، ثم قم بتدفئة المزيج قليلا في حمام مائي ثم قم بتدليك على المنطقة المصابة لعدة دقائق. كرر هذه العملية مرتين يوميا ولمدة شهر أو شهرين. يمكنك أيضا إضافة أربع قطرات من الزيت العطري لنبات السرو إلى ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ وتقوم بتدليك المزيج على المنطقة المصابة بالدوالي.

الثوم:

الثوم من النباتات الطبيعية الفعالة لعلاج الالتهاب والتخفيف من حدة أعراض الدوالي، كما أنه يساعد على تفتيت السموم الضارة في الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية.

يمكنك استخدام الثوم لعلاج مشكلة الدوالي على النحو التالي: قم بتقطيع ستة فصوص من الثوم إلى شرائح وضعهم في وعاء زجاجي نظيف ثم أضف إليهم عصير برتقال طازج مستخرج من ثلاثة ثمار برتقال ثم أضف إليهم ملعقتين من زيت الزيتون. اترك الخليط لمدة 12 ساعة قبل الاستخدام، ويستخدم عن طريق وضع القليل من الخليط على أصابع اليد ثم التدليك برفق وبحركة دائرية على المنطقة المصابة بالدوالي لمدة 15 دقيقة، وبعدها قم بلف المنطقة المصابة بقطعة قماش قطنية واتركها لمدة ليلة واحدة. كرر هذه العملية يوميا لعدة أشهر (لا تنسى رج الوعاء الزجاجي الذي يحتوي على الخليط قبل الاستخدام). للحصول على نتائج أفضل يفضل إدخال الثوم الطازج إلى حميتك الغذائية.

السفندر المدبب:

عشبة السفندر المدبب من الأعشاب الفعالة في التخفيف من الشعور بالألم وعدم الراحة بسبب الدوالي. هذه العشبة تحتوي على مركبات تعرف باسم “روسكوجينيز” (ruscogenins) وهي تساعد على تخفيف الالتهاب وتقليل تشنج الأوردة بسبب نشاطها المضاد للالتهابات والمضاد لإنزيم الإيلاستاز (إنزيم البنكرياس الذي يهضم الإيلاستين وهو بروتين سكري ليفي مرن يوجد في النسيج الضام).

يمكنك استخدام السفندر المدبب لعلاج مشكلة الدوالي على النحو التالي: تناول 100 ملغ من مكمل غذائي بخلاصة السفندر المدبب ثلاث مرات يوميا، المكمل الغذائي بخلاصة السفندر المدبب يحتوي أيضا على فيتامينات C، B، بالإضافة إلى الكالسيوم والكروم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والسيلينيوم، والسيليكون والزنك، وهي عناصر تساعد على شد وتقوية الأوردة، وكذلك تحسين تدفق الدم إلى الساقين والتقليل من الالتهابات.

ملحوظة هامة: من يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو تضخم البروستاتا عليهم ألا يستخدموا عشبة السفندر المدبب إلا بعد استشارة الطبيب أولا.

ورق العنب:

ورق العنب يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد على الحفاظ على صحة الأوردة، كما تحتوي أيضا على مواد تحمل خصائص المواد القابضة والمواد المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة وكذلك المواد المسكنة وجميعهم مفيد للغاية لعلاج الدوالي.

يمكنك استخدام ورق العنب لعلاج مشكلة الدوالي على النحو التالي: قم بغلي كوب من ورق العنب في أربعة أكواب من الماء لمدة 10-15 دقيقة، وبعدها اتركه حتى لعدة دقائق حتى يبرد قليلا ويصبح فاتر. بعد ذلك قم بسكب السائل في دلو وقم بنقع قدميك في الماء داخل الدلو لمدة خمس دقائق، ثم ضع قدميك في دلو آخر مملوء بالماء البارد لعدة ثواني. كرر هذا الأمر ا ثلاث أو أربع مرات في المرة/الجلسة الواحدة، وانهي الجلسة بنقع قدميك في الماء البارد لعدة دقائق.

بعد ذلك، قم بتدليك الساقين في اتجاه تصاعدي بزيت الخروع، بعد الانتهاء من ذلك قم برفع ساقيك ووضعهما في موقع مرتفع لبضعة دقائق.

يمكنك أيضا قراءة More from author