موضة الفستان الأبيض في الكليبات.. حتى متى؟

 

يرغب المشاهد عند متابعة أي أغنية مصورة أن يرى فكرة المخرج المبتكرة، والتي غالبا ما تكون عبارة عن قصة صغيرة، ولكن لا بد وأن تكون جديدة في طرحها وموضوعها وليست مستهلكة أو مكررة.

ولكن المتابع للفيديو كليب العربي، يجد أنه ومنذ أكثر من ثماني سنوات تقريبا، ظهرت على الشاشة أكثر من فنانة عربية بفستان الزفاف وكأن الموضوع أصبح موضة.

حتى لو كان موضوع الأغنية يفرض ذلك على المخرج، لكن كان يجب أن تكون فكرة الفيديو كليب جديدة ومبتكرة، لأن التكرار في الأعمال المصورة يعتبر خطأ فادحا يسقط به المخرج والفنان على حدّ سواء.

ورغم أن عنوان (نجمات بفستان الزفاف) قد يكون جذاباً في طرحه، ولكن في صلب الموضوع هو تكرار سقطت بفخّه أكثر من نجمة عربية والبعض منهن أعاد التجربة مرتين، وكأن الأفكار قد نَفذَت وأبواب الإبداع قد أغلقت.

بدأت فكرة الزفاف في كليبات النجوم العرب _وبالتحديد النجمات_ منذ عام ٢٠٠٧، تتوسع حتى أصبحت موضة يلجأ لها المخرج في أفكاره ويقدّمها للفنانات اللواتي تقبلن الفكرة.

وإذا نظرنا سريعا على أهم الفنانات العربيات اللواتي ظهرن بالفستان الأبيض في أعمالهن المصورة الحديثة، نتذكر إليسا في فيديو كليب “عبالي حبيبي”، من إخراج مازن فياض، ونانسي عجرم في كليب “لون عيونك” من إخراج نادين لبكي، ونجوى كرم في كليب “إيدك” من إخراج رندا علم.

وهناك أيضا شذى حسون في كليب “منو الما عنده ماضي” من إخراج رندلى قديح، ويارا في كليب “صدفة” من إخراج ميرنا أبو إلياس، وشيرين عبد الوهاب في كليب “كلي ملكك” من إخراج سيرجيشا تيرشينكو، وسيرين عبد النور في كليب “حبايبي” من ‘خراج انجي الجمال.

وانضم إلى هؤلاء رويدا عطية في كليب “الرقصة الأولى” من إخراج سيلفانا المولى، وميريام فارس في كليب “دقوا الطبول” من إخراج شيرين خوري، ودنيا بطمة في كليب “بدري” من إخراج رندلى قديح، وكارول سماحة في كليب “حبيب قلبي” من إخراج نادين لبكي، وباسكال مشعلاني في “بحبك أنا بحبك” من إخراج ليال راجحة، وسابين في كليب “باركولي يا بنات” من إخراج انغريد بواب.

ومؤخراً ظهرت بعض النجمات بفستان الزفاف من بينهن نجوى كرم في كليب “عالصخرة” من إخراج فادي حداد، والنجمة يارا في كليب “بيت حبيبي” من إخراج جاد شويري، وكانت النجمة ناسي عجرم قد صوّرت أغنية “من اليوم” مع المخرج جو بوعيد وكانت ستظهر بالفستان الأبيض إلا أن الكليب لم يعرض حتى اليوم.

ومما يزيد الدهشة أن مواضيع بعض هذه الأغنيات التي ظهرت خلالها الفنانات بالفستان الأبيض كان بالإمكان الاستغناء عنه، خاصة وأنها ليست مخصصة للأفراح..

يمكنك أيضا قراءة More from author